اقتصاد المغرب

بايتاس: الحكومة تركز على قضايا الماء والتشغيل استجابة للتحديات الراهنة

صرح مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير العلاقات مع البرلمان، أن “الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش يحدد أولويات الدخول السياسي، والتي تتصدرها قضايا الماء والتشغيل.”

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي أمس الخميس، أشار بايتاس إلى أن “الحكومة ملتزمة بالتركيز على مسألة التشغيل خلال ما تبقى من الولاية الحكومية، نظراً للحاجة الماسة لخلق فرص عمل جديدة في المجتمع.”

وأضاف بايتاس أن “السياق الذي تعمل فيه الحكومة معقد، حيث أن الجفاف المستمر يؤثر على العديد من المجالات. ورغم ذلك، فإن نسب النمو الحالية التي تحققها البلاد تتجاوز تأثير القطاع الفلاحي.

لو كانت السنة الزراعية جيدة، لكانت نسب النمو أعلى بكثير، مما يبرز الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في قطاعات مثل الصناعة والسياحة والخدمات.”

وأوضح بايتاس أن “أبرز التحديات تشمل استكمال المشاريع المدرجة في البرنامج الحكومي، التي تتناول قضايا اقتصادية واجتماعية متعددة.

ومن بين الأولويات التي تتطلب متابعة دقيقة هو موضوع الماء، الذي يمثل تحدياً كبيراً. وقد خصصت الحكومة مبلغ 140 مليار درهم لمواجهة هذا التحدي، وهو ما يعكس الجهد الكبير المبذول.”

وأكد بايتاس أن “الحكومة عملت على تسريع مشاريع متأخرة مثل تحلية مياه البحر، والربط بين الأحواض، واستكمال بناء السدود، وهي جهود كبيرة وضرورية في ظل ندرة المياه.”

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى