الاقتصادية

بنك أوف أميركا: الذهب قد يصل إلى 3000 دولار للأوقية في ظل تزايد الطلب وخفض أسعار الفائدة

لا يزال بنك أوف أميركا متفائلًا بشأن الذهب، حيث توقع فريق تحليل السلع الأساسية للبنك، في مذكرة للعملاء صدرت يوم الثلاثاء، أن يصل سعر الذهب إلى 3,000 دولار للأوقية بحلول عام 2025، أو خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا القادمة.

تأتي هذه التوقعات مع ارتفاع سعر الذهب بنسبة 20% منذ بداية العام، حيث يتم تداوله حاليًا عند مستوى 2,480 دولار للأوقية، بعد أن كان عند 1,823 دولار للأوقية، مما يجعله يتفوق على أداء مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500.

أشار محللو بنك أوف أميركا إلى أن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والطلب العالمي القوي على الذهب كملاذ آمن ضد التضخم، يدعم التفاؤل المستمر بشأن المعدن الأصفر.

وأكد محلل السلع بالبنك، هارتنيت، على أهمية اتباع نهج البنوك المركزية في شراء الذهب، مشيرًا إلى أن الذهب هو الأصل الوحيد الذي يتفوق على أسهم التكنولوجيا الأمريكية في الوقت الحالي.

وأضاف هارتنيت أن الذهب أصبح الآن ثاني أكبر أصل احتياطي عالميًا، بنسبة 16.1% من إجمالي الأصول الاحتياطية، متجاوزًا اليورو الذي يحتل المركز الأول بنسبة 15.6%. كما أوضح أن الذهب يتمتع بأحد أدنى مستويات الارتباط بالأسهم بين فئات الأصول المختلفة.

يذكر أن الارتفاع الكبير في سعر الذهب هذا العام جاء بدعم من عمليات الشراء المستمرة من قبل البنوك المركزية حول العالم، وخاصة في الصين، حيث يُعتبر الذهب أصلًا آمنًا يُلجأ إليه في أوقات التقلبات الجيوسياسية وعدم اليقين.

في الآونة الأخيرة، ارتفعت أسعار الذهب مع تزايد التوقعات بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في 18 سبتمبر.

ويعتبر انخفاض أسعار الفائدة إيجابيًا للذهب، لأنه يقلل من التكلفة البديلة لامتلاك السبائك المقومة بالدولار الأمريكي، مع تراجع قيمة العملة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى