الاقتصادية

استقرار مؤشر أسعار الغذاء العالمية في شتنبر

استقر مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في شتنبر إلى حد كبير إذ عوض انخفاض في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم أثر زيادة أسعار السكر والذرة.

وقالت المنظمة إن مؤشرها، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، سجل 121.5 نقطة في الشهر الماضي مقارنة بـ121.6 نقطة بعد التعديل في غشت . وسجلت القراءة الأولية لشهر غشت 121.4 نقطة.
وسجل مؤشر شتنبر انخفاضا 10.7 في المائة على أساس سنوي وتراجعا بنسبة 24 في المائة عن أعلى مستوى على الإطلاق بلغه في مارس 2022 .

وتراجعت أسعار القمح العالمية 1.6 في المائة بفضل الإمدادات القوية وتوقعات الإنتاج الجيدة في روسيا. وانخفضت أسعار الأرز 0.5 في المائة في الشهر الماضي وسط انخفاض الطلب على التصدير، بعد صعودها بنحو عشرة بالمئة في غشت بحسب رويترز.
وقفز مؤشر أسعار السكر 9.8 في المائة مقارنة بغشت ليسجل أعلى مستوى منذ نونبر 2010 في ظل تنامي المخاوف بفعل توقعات بقلة المعروض العالمي في الموسم المقبل والمرتبطة بمخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج.

وتراجعت أسعار الزيوت النباتية 3.9 في المائة، ونزلت أسعار منتجات الألبان 2.3 في المائة في تاسع تراجع شهري على التوالي. ونزلت أسعار اللحوم 1 في المائة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى