الاقتصادية

ارتفاع أسعار النحاس بدعم من آمال الطلب الصيني وتحقيق مكاسب شهرية محتملة

شهدت أسعار النحاس ارتفاعًا يوم الجمعة بفضل التفاؤل حول احتمال تلقي الاقتصاد الصيني، أكبر مستهلك للمعادن في العالم، لمزيد من الدعم الحكومي.

وترافق هذا الارتفاع مع توقعات بعض المستثمرين بأن الأسعار ربما وصلت إلى أدنى مستوياتها في وقت سابق من هذا الشهر.

ويبدو أن النحاس يتجه نحو تحقيق أول مكسب شهري له منذ مايو، عندما بلغت الأسعار مستوى قياسيًا تجاوز 11,100 دولار للطن.

في بورصة لندن للمعادن، ارتفعت عقود النحاس لثلاثة أشهر بنسبة 0.9% لتصل إلى 9,328 دولارًا للطن خلال التعاملات الرسمية، بعد أن سجلت زيادة بنسبة 0.7% منذ بداية الشهر.

تعززت الأسعار بعد تقارير أفادت بأن الصين تدرس السماح لأصحاب المنازل بإعادة تمويل قروض الرهن العقاري بقيمة تصل إلى 5.4 تريليون دولار، مما يساهم في خفض تكاليف الاقتراض.

وعلق أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في ساكسو بنك بكوبنهاجن، قائلاً: “هذا الإجراء قد يعزز ثقة المستهلك، التي كانت ضعيفة، ويساهم في زيادة الإنفاق بين الأسر”.

كثفت الصين مؤخرًا جهودها لدعم قطاع العقارات المتعثر، الذي يعتبر من المصادر الرئيسية للطلب على المعادن الصناعية.

و في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة، اختتم عقد النحاس الأكثر تداولاً تعاملات اليوم بارتفاع 0.1% ليصل إلى 74,220 يوان (10,466.94 دولار) للطن، محققًا زيادة بنسبة 0.5% هذا الشهر.

ورغم أن الطلب الفعلي على النحاس في الصين كان ضعيفًا، فقد شهدت سوق المعادن في شنغهاي زيادة كبيرة في صادرات الصين من الأسلاك والكابلات النحاسية.

واستمد المستثمرون بعض الثقة من المكاسب التي حققها النحاس منذ أن بلغ أدنى مستوى له خلال أربعة أشهر ونصف في الخامس من أغسطس، بعد أن انخفض بنسبة 22% عن ذروته في مايو.

وأضاف هانسن: “يبدو أن الاتجاه في السوق قد تغير، ليصبح سوق شراء عند الانخفاض بدلاً من البيع عند القوة، وهو شعور ساد لعدة أشهر”.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الألومنيوم في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.1% إلى 2,485 دولارًا للطن، كما ارتفع النيكل بنسبة 0.1% إلى 17,025 دولارًا، والزنك بنسبة 1.3% إلى 2,914 دولارًا، والرصاص بنسبة 1.5% إلى 2,066 دولارًا، والقصدير بنسبة 0.6% إلى 32,545 دولارًا للطن.

من جانب آخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.3% ليصل إلى 101.6 نقطة بحلول الساعة 16:51 بتوقيت جرينتش، مسجلًا أعلى مستوى له عند 101.6 نقطة.

أما في التداولات الأمريكية، فقد انخفضت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر بنسبة 0.5% لتصل إلى 4.20 دولار للرطل بحلول الساعة 16:48 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى