اقتصاد المغرب

المغرب يستضيف النسخة الرابعة لقمة الهيدروجين الأخضر

يحتضن قصر المؤتمرات بمراكش النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر تطبيقاته، وذلك خلال الفترة من 8 إلى 9 من شهر أكتوبر 2024.

هذا القمة التي ستنعقد تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس وتحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية، سينظمها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ، بشراكة مع تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب ، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وستركز هذه على التقدم المحرز في المشاريع الكبرى الجارية، بالإضافة إلى فرص التمويل في مجال الهيدروجين الأخضر والجزيئات النظيفة، وذلك تماشياً مع التوجيهات الملكية الرامية إلى تطوير الهيدروجين بالمملكة، حيث ستسلط النسخة الرابعة من القمة العالمية الضوء بشكل خاص على “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر الذي أصدره رئيس الحكومة بتاريخ 11 مارس 2024.

يأتي ذلك في الوقت الذي يجسد “عرض المغرب” التزام المملكة المغربية بتسريع عملية التحول نحو اقتصاد منزوع الكربون، فضلا عن الاستفادة من الموارد الطبيعية والتقدم التكنولوجي للمغرب ليكون مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بأسعار تنافسية.

كما ستمثل القمة منصة لمناقشة أفضل الممارسات للانتقال من مرحلة إثبات المفهوم إلى الإنتاج على نطاق واسع، بالإضافة إلى بناء شراكات عابرة للحدود بين الدول والمناطق المجاورة.

ومن المرتقب أن تعرف هذه القمة، حضور أكثر من 170 متحدثًا من أبرز الخبراء والباحثين الدوليين، فضلا عن ما يفوق 1000 مشارك ومشاركة، من بينهم صناع قرار وخبراء في مجالات الصناعة والبحث والابتكار.

كما سيضم الحدث أكثر من 25 جلسة تفصيلية مصممة خصيصا لاستكشاف أحدث التطورات والتحديات والفرص في مجال تكنولوجيا Power-to-X، بمشاركة 35 دولة، وستقدم القمة رؤية عالمية لأهم التحديات هذا القطاع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى