اقتصاد المغرب

توتال إنرجيز تعزز تمويل مشروع الهيدروجين الأخضر في المغرب بزيادة رأس المال إلى 10.7 مليار درهم

بعد عام من إعلانها عن مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب، قررت المجموعة الفرنسية توتال إنرجيز اتخاذ خطوات هامة في تمويل شركتها التابعة “توتال إنيرجيز رينيوابل ماروك”، وهي الكيان المغربي المسؤول عن المشروع الذي تبلغ قيمته النهائية أكثر من 11 مليار دولار (أكثر من 100 مليار درهم).

ووفقًا لمصادر إعلامية، قامت توتال إنرجيز، رابع أكبر منتج للمواد الهيدروكربونية في العالم، بزيادة رأس مال TERMA من 9 ملايين درهم إلى أكثر من 10.7 مليار درهم، كجزء من عملية ضخ ضخمة وتدريجية ستتم على مدى ثلاث سنوات.

هذه الخطوة تمثل التزامًا قويًا من الإدارة العليا لمجموعة توتال إنرجيز بمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا في المغرب، وتحديدًا في منطقة كلميم واد نون.

كما يعكس إطلاق الدفعة الأولى من التمويل إشارة واضحة على التزام السلطة التنفيذية المغربية بتوفير القاعدة الأرضية المخصصة للمشروع، والتي تمتد على مساحة كبيرة تبلغ 170 ألف هكتار.

وهذا يعني أن مشروع TERMA يمضي في الاتجاه الصحيح، رغم احتمالية تأجيل الجدول الزمني الأولي للمشروع للانتقال إلى المرحلة النشطة بحلول عام 2025، لمدة عام واحد على الأقل.

ومع ذلك، يظل هذا المشروع إشارة هامة للإمدادات العالمية من الهيدروجين الأخضر، حيث يُعد بفرص عديدة للتوظيف وإزالة الكربون من القطاعات الرئيسية.

كان من المتوقع أن تبدأ شركة TERMA بإنتاج أولى كميات الكهرباء في عام 2027، مع الطموح لإنشاء سوق طاقة محلي بقدرة 4 تيراواط/ساعة وسوق تصدير بقدرة 10 تيراواط/ساعة بحلول عام 2030.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى