الأسهم

هبوط الأسهم اليابانية مع تراجع أداء قطاعي العقارات والسيارات

تعرضت الأسهم اليابانية لخسائر واسعة النطاق في ختام تعاملات الخميس، مع تراجع أداء قطاعات رئيسية من بينها العقارات والشركات المُصدرة في ظل ارتفاع قيمة الين أمام الدولار.

وتراجع مؤشر “نيكي” بنسبة 2.49% أو ما يعادل 975 نقطة إلى 38126 نقطة عند الإغلاق، وهبط مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنسبة 3.24% إلى 2703 نقاط.

وانخفضت أسهم كافة قطاعات مؤشر “توبكس” خلال تعاملات اليوم، وفي مقدمتها أسهم القطاع العقاري التي هبطت 7.3%، وصناعة السيارات 6.6%.

وذلك على خلفية ارتفاع قيمة الين أمام الدولار لأعلى مستوى منذ مارس الماضي خلال تعاملات الأربعاء، بعدما قرر بنك اليابان رفع أسعار الفائدة الرئيسية لنحو 0.25%، من النطاق السابق الذي تراوح بين صفر و0.10%.

فضلاً عن إشارة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “جيروم باول” يوم أمس عقب قرار تثبيت الفائدة، إلى أن المصرف قد يُخفض تكاليف الاقتراض بحلول سبتمبر القادم.

الأمر الذي من شأنه زيادة درجة تطبيع السياسة النقدية لليابان مع البنوك المركزية الرئيسية حول العالم، وتعزيز تدفقات الاستثمارات بالعملات الأجنبية، وبالتالي تعزيز قيمة الين، الأمر الذي من شأنه التأثير سلباً على أداء الشركات العاملة في القطاعات التصديرية.

وتراجعت قيمة العملة اليابانية بعض الشيء خلال تعاملات اليوم، إذ ارتفع الدولار بنسبة 0.16% إلى 150.22 ين

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى