اقتصاد المغرب

المغرب يحتل المرتبة 29 في تصنيف QS للجامعات الأفريقية لعام 2025

وفقًا لتصنيف QS العالمي للجامعات، أحد التصنيفات الثلاثة الرئيسية للجامعات في العالم، والذي نُشر يوم الأربعاء 4 يونيو 2024، تضم قائمة أفضل جامعات العالم لعام 2025 عدة مؤسسات إفريقية.

و يتم اختيار هذه الجامعات بناءً على حوالي عشرة مؤشرات، بما في ذلك السمعة الأكاديمية، وقابلية توظيف الخريجين، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، والمنشورات العلمية، والاستدامة.

يقود هذا التصنيف شركة Quacquarelli Symonds، وهي شركة بريطانية تقدم بيانات في مجال التعليم، ويشمل التصنيف إجمالي 1500 مؤسسة للتعليم العالي، بما في ذلك 40 مؤسسة مقرها في إفريقيا.

بالمقارنة مع عام 2024، خسرت إفريقيا مركزًا واحدًا في التصنيف، حيث خرجت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا من التصنيف الذي دخلته عام 2022.

ورغم هذا التراجع، فإن الجامعات الإفريقية شهدت تقدمًا في النقاط بشكل عام. على سبيل المثال، ارتفعت جامعة القاهرة في مصر 21 مركزًا في التصنيف، كما حققت جامعة ستيلينبوش في جنوب أفريقيا زيادة قدرها 13 مركزًا.

وتُعد مصر الدولة الأكثر تمثيلًا في التصنيف بوجود 15 جامعة، تليها جنوب أفريقيا بـ11 جامعة.

تليهما تونس بأربع جامعات، ثم غانا وكينيا ونيجيريا بجامعتين لكل منها. أما إثيوبيا والمغرب وأوغندا، فلكل منها ممثل واحد فقط.

و يشمل التصنيف أيضًا جيبوتي وموريشيوس وملاوي التي تستضيف جامعات مقرها في الخارج. وفي نسخة 2025 هذه، لا توجد جامعة من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الناطقة بالفرنسية. على الصعيد العالمي، يحتفظ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة بموقعه المهيمن.

تقدمت جامعة إمبريال كوليدج لندن البريطانية أربعة مراكز لتحتل المركز الثاني، بينما احتلت جامعة أكسفورد وجامعة هارفارد المركزين الثالث والرابع على التوالي. وتكمل جامعة كامبريدج المراكز الخمسة الأولى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى