الاقتصادية

تراجع أسعار النحاس دون تحفيز من الصين وتحول المستثمرين إلى الذهب

يوم الخميس، اقتربت أسعار النحاس من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر، حيث لم تقدم الصين أي تحفيز جديد من اجتماع سياسي رئيسي، واتجه المستثمرون إلى الذهب للمراهنة على تخفيضات قادمة لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

انخفض سعر النحاس لثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن (LME) بنسبة 1.6% ليصل إلى 9480 دولارًا للطن المتري في التداولات الرسمية. وكان قد انخفض في وقت سابق إلى 9430.50 دولارًا، وهو أدنى مستوى له منذ 16 أبريل.

وصرح أليستر مونرو، كبير استراتيجيي المعادن الأساسية في شركة ماريكس للسمسرة، قائلاً: “النحاس يتعرض لضغوط قوية. لا يوجد شيء جديد يصدر من بكين”.

أصدرت الحكومة الصينية بيانًا يوم الخميس بعد اجتماع مغلق لأعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم، دون تفاصيل حول التغييرات التي سيتم تنفيذها لمواجهة الصعوبات المالية.

يمكن أن يؤثر نقص الدعم السياسي للاقتصاد الصيني، الذي يستهلك نصف النحاس في العالم، على توقعات الطلب على المعدن. انخفضت واردات الصين من النحاس في يونيو إلى أدنى مستوى لها في 14 شهرًا.

أظهرت بيانات بورصة لندن للمعادن أن مخزونات النحاس في المستودعات المسجلة في البورصة ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في 33 شهرًا عند 221,100 طن.

وأشار مونرو إلى أن تحول المستثمرين من النحاس إلى المعادن الثمينة أثر أيضًا على الأسعار، مشيرًا إلى عمليات تداول كبيرة مدفوعة بالتوقعات الاقتصادية الباهتة.

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي يوم الأربعاء، مدعومة بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية في أوائل سبتمبر. عادة ما تؤدي المعدلات المنخفضة إلى زيادة جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

في المعادن الأخرى، لامس الألومنيوم 2387 دولارًا للطن، وهو أدنى مستوياته منذ 3 أبريل. وانخفض في أحدث التعاملات بنسبة 0.3% ليصل إلى 2396 دولارًا.

كان القصدير هو الخاسر الأكبر في بورصة لندن للمعادن، حيث انخفض بنسبة 3.6% ليصل إلى 31,750 دولارًا للطن، بينما خسر الزنك 1.5% ليصل إلى 2806 دولارات، واستقر النيكل عند 16,450 دولارًا للطن.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.3% ليصل إلى 104.01 نقطة بحلول الساعة 16:22 بتوقيت جرينتش، حيث سجل أعلى مستوى عند 104.03 نقطة وأدنى مستوى عند 103.6 نقطة.

أما بالنسبة لتداولات الفترة الأمريكية، فقد هبطت العقود الآجلة للنحاس تسليم سبتمبر بنسبة 2.7% ليصل إلى 4.28 دولار للرطل بحلول الساعة 16:19 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى