اقتصاد المغرب

المغرب يسجل تقدماً في مؤشر “ضمان” لمناخ الاستثمار

حقق المغرب تقدمًا بثلاثة مراكز على مستوى العالم في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لسنة 2023 ليحتل المرتبة 82 عالميًا.

وحافظ المغرب على موقعه في منتصف الترتيب العربي رفقة الأردن والجزائر ومصر، متجاوزًا المتوسط العربي، في وقت تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي الترتيب، حيث احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربيًا والـ 18 عالميًا، تلتها قطر في المرتبة الثانية عربيًا والـ 34 عالميًا، ثم السعودية في المرتبة الثالثة عربيًا والـ 36 عالميًا.

وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة عربيًا والـ 41 عالميًا، بينما تقدمت سلطنة عمان مركزًا لتحتل المرتبة الخامسة عربيًا والـ 51 عالميًا، بينما استقرت البحرين في المرتبة السادسة عربيًا والـ 59 عالميًا بعد تقدمها بـ 5 مراكز.

وفي المقابل، حلت بقية الدول العربية، بما في ذلك تونس والعراق وليبيا وجيبوتي وموريتانيا ولبنان وسوريا واليمن وفلسطين والسودان والصومال، بين المركزين 114 و 158 عالميًا، أي دون المتوسط العربي.

وقد مثلت السعودية الوجهة الأولى بـ 110 مشروعًا، بينما كانت موريتانيا صاحبة أعلى تكلفة استثمارية بـ 34 مليار دولار، وذلك عبر مشروع واحد في قطاع الطاقة المتجددة.

وعلى صعيد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية، فقد شهدت تراجعًا بنسبة 12.4% لتصل إلى 67.7 مليار دولار في عام 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى