الاقتصادية

سيتي بنك يتوقع خفض 200 نقطة من الفيدرالي الأمريكي

تتوقع وحدة الأبحاث في مصرف سيتي غروب أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في تخفيض أسعار الفائدة في غضون بضعة أشهر، وقد تستمر هذه التخفيضات حتى صيف العام المقبل.

وفقًا لمذكرة حديثة، أشار البنك إلى علامات جديدة على تباطؤ الاقتصاد، مما سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ثماني مرات، بدءًا من سبتمبر وحتى يوليو 2025.

و سيؤدي ذلك إلى خفض سعر الفائدة من النطاق الحالي 5.25%-5.5% إلى 3.25%-3.5%، حيث ستبقى عند هذا المستوى بقية عام 2025.

ذكر محللو سيتي بقيادة كبير الاقتصاديين الأمريكيين أندرو هولينهورست أن الاقتصاد تباطأ وسط تراجع ضغوط التضخم بعد تقلبات غير متوقعة.

وقد زادت مؤشرات مثل مؤشر مديري المشتريات الخدمي الصادر عن معهد إدارة التوريدات، والذي انعكس فجأة إلى المنطقة السلبية، وتقرير الوظائف الشهري، الذي أظهر ارتفاع البطالة إلى 4.1%، من خطر حدوث ضعف حاد في النشاط الاقتصادي مما سيسرع وتيرة تخفيضات أسعار الفائدة.

تشير البيانات والتعليقات الحذرة من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن أول تخفيض لسعر الفائدة قد يحدث في سبتمبر.

و من المقرر أن يدلي باول بشهادته نصف السنوية أمام الكونجرس اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يتم التدقيق في تصريحاته عن كثب بحثًا عن أدلة حول موقف الاحتياطي الفيدرالي من التضخم وتغييرات أسعار الفائدة المستقبلية.

و يشير المحللون في بايبر ساندلر إلى أن باول سيؤكد على التقدم “الكبير” الذي تم إحرازه في الحد من التضخم، ولكنه سيشدد أيضًا على الحاجة إلى المزيد من العمل لتحقيق معدل تضخم مستدام بنسبة 2%. ومن المتوقع أن يسلط باول الضوء على التحديات التي تواجه الثقة في توقعات التضخم، مما يشير إلى اليقظة ضد الانتكاسات المحتملة.

وفقًا لبايبر ساندلر، فإن باول قد يتطرق إلى إمكانية أن يؤدي ضعف التوظيف غير المتوقع إلى تخفيف مبكر للسياسة النقدية، خاصة إذا استمرت اتجاهات عدم التضخم بشكل إيجابي. يتوقع سيتي أن استمرار تراجع النشاط الاقتصادي سيؤدي إلى تخفيضات في أسعار الفائدة في كل اجتماع من اجتماعات بنك الاحتياطي الفيدرالي السبعة اللاحقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى