اقتصاد المغرب

معركة قوية على صفقة قطارات المغرب..5 شركات عالمية تتنافس على 168 قطاراً بقيمة 1.6 مليار دولار

تُشتدّ المنافسة بين خمس شركات عالمية عملاقة للفوز بصفقة ضخمة بقيمة 1.6 مليار دولار لتزويد المغرب بحوالي 168 قطارًا من أربعة أنواع مختلفة.

وتتنافس على هذه الصفقة كل من شركة Talgo الإسبانية، وشركة ALSTOM الفرنسية، وشركة Hyundai Rotem الكورية، وشركة CAF الإسبانية، وشركة CRCC الصينية.

ويُعدّ شرط تصنيع جميع هذه القطارات داخل المغرب شرطًا أساسيًا لِحصول أيّ شركة على هذه الصفقة. ويهدف المغرب من خلال هذه الصفقة إلى تعزيز صناعة السكك الحديدية المحلية، لِيكون أول بلد عربي وأفريقي يُحقق ذلك.

كان المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي قد أعلن في نهاية العام الماضي عن طرح مناقصة لشراء 168 قطارًا مع اعتزامه استثمار ما يصل إلى 16 مليار درهم (1.6 مليار دولار).

وتشمل المناقصة 150 قطارًا للخدمات بين المدن وخدمات النقل السريع والخدمات الحضرية، بالإضافة إلى 18 قطارًا فائق السرعة من أجل تمديد خطوط السكك الحديدية للقطارات الفائقة السرعة.

لا تقتصر أهداف المغرب من وراء هذه الصفقة على مجرد شراء قطارات، بل يرى فيها فرصةً حقيقيةً لِإرساء منظومة صناعية سككية مغربية محلية بحتة. ويشير المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أنّ هذا المشروع سيساهم “في التحضير للاستحقاق الرياضي العالمي الذي ستستضيفه المملكة إلى جانب إسبانيا والبرتغال سنة 2030”.

وتُعدّ هذه الصفقة علامةً فارقةً في مسيرة المغرب نحو تعزيز صناعة السكك الحديدية المحلية، وتُمثّل فرصةً هائلةً لِخلق فرص عمل جديدة وِلتطوير البنية التحتية في البلاد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى