اقتصاد المغرب

المغرب يسعى لتعزيز صادراته الفلاحية نحو الولايات المتحدة لتقليص العجز التجاري

يواصل المغرب مساعيه الرامية إلى تعزيز الصادرات وتقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة، الذي بلغ حوالي 2 مليار دولار في عام 2023.

ويأتي ذلك في إطار الاستفادة بشكل أكبر من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ عام 2006.

و أعرب المغرب، خلال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بمراقبة اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، عن رغبته في الاستفادة بشكل أكبر من هذا الاتفاق لزيادة صادراته، خاصة المنتجات الزراعية، إلى الأسواق الأمريكية.

و أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال اجتماع اللجنة المشتركة، أن “ولوج منتوجاتنا الفلاحية إلى السوق الأمريكية لا يزال دون طموحات المغرب وإمكاناته التصديرية”.

مشددًا على ضرورة تسهيل دخول المنتجات المغربية، خاصة الدواجن المعالجة حرارياً، والفواكه والخضروات، إلى السوق الأمريكية.

و ناقش الوزير مزور، مع الجانب الأمريكي، سلسلة من القضايا ذات الأولوية المتعلقة بولوج المنتجات المغربية إلى السوق الأمريكية، وبالمقابل، مع التركيز على سبل التغلب على الحواجز غير الجمركية.

و يهدف المغرب إلى تقليص العجز التجاري مع الولايات المتحدة من خلال زيادة صادراته من المنتجات الفلاحية إلى الأسواق الأمريكية، إلى جانب قطاعات أخرى مثل المنسوجات والسيارات، على الرغم من المنافسة القوية من الدول الآسيوية بسبب أسعارها التنافسية.

بلغت صادرات الولايات المتحدة إلى المغرب سنة 2023، 3.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 34 مليون دولار مقارنة بأرقام 2022.

بلغت الصادرات المغربية إلى الولايات المتحدة 1.7 مليار دولار في عام 2022، مما يشير إلى فجوة في الميزان التجاري قدرها 2 مليار دولار لصالح الولايات المتحدة.

و تجدر الإشارة إلى أن المغرب هو الدولة الإفريقية الوحيدة التي أبرمت اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، مما ساهم في ارتفاع الصادرات الأمريكية إلى المغرب وبالتالي خلق عجز تجاري يسعى المغرب إلى تقليصه من خلال إيجاد سبل للاستفادة بشكل أكبر من هذه الاتفاقية، خاصة في مجال الصادرات الفلاحية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى