اقتصاد المغرب

المغرب وألمانيا يوقعان اتفاقية لتعزيز صناعة الهيدروجين الأخضر وتكوين المهارات

أمس الجمعة، وقعت المغرب وألمانيا في برلين اتفاقية هامة تهدف إلى تأسيس تحالف مشترك للمناخ والطاقة، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجالات حماية المناخ وتحول الطاقة.

و تم توقيع الإعلان بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزيرة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، سفينيا شولز، وكاتب الدولة البرلماني لدى الوزير الألماني للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، ستيفان فينزل.

الاتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات مثل التكيف مع تغير المناخ، وتطوير الطاقات المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

البيان المشترك الصادر عن الوزارتين الألمانيتين أكد أن المغرب يتمتع بموارد مثالية لتوليد الكهرباء من الرياح والشمس، مما يسهم في تلبية احتياجاته الاقتصادية، بالإضافة إلى إمكانية بدء تصدير الهيدروجين الأخضر إلى ألمانيا في المستقبل.

وتحدث البيان أيضًا عن دعم ألمانيا لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية الحرارية في العالم بورزازات بالمغرب، والتي توفر الكهرباء لما يقرب من 1.3 مليون شخص.

كما تم التأكيد على بدء إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب، مما يمثل خطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة الصناعية وتعزيز القطاعات الاقتصادية الخضراء.

ألمانيا تشارك بالفعل في بناء أول مصنع مرجعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب، الذي من المتوقع الانتهاء منه في السنوات المقبلة، وسيسهم في إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين تستخدم في صناعات مثل صناعة الفولاذ الأخضر.

وختم البيان بالإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تعتبر بداية لاستثمارات أخرى ضمن التحالف المغربي-الألماني للمناخ والطاقة، بهدف تعزيز الاستدامة وجذب المستثمرين الخاصين في القطاع الخاص بالمغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى