اقتصاد المغرب

المغرب يخطط لربط مدن الصحراء بالسكك الحديدية في إطار مشروع ضخم لتوسيع شبكة النقل

بدأ المكتب الوطني للسكك الحديدية في دراسة تمديد خطوط السكك الحديدية إلى مدن الصحراء المغربية، جزء من مشروع ضخم يهدف إلى تحسين النقل السككي في جميع أنحاء المملكة.

وفقًا لمحمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بدراسة الجدوى لربط مدينتي أكادير والعيون بخطوط السكك الحديدية، بهدف تحديد مسارات الخطوط وتقدير التكاليف المالية المطلوبة للمشروع.

وأعلن الوزير عبد الجليل في جلسة برلمانية حديثة أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يعمل حاليًا على إنجاز خط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش على مسافة 400 كيلومتر، ويقوم بإعداد الدراسات اللازمة لبناء خط فائق السرعة بين مراكش وأكادير بطول 240 كيلومتر.

ويتضمن المخطط السككي الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية إنشاء خطوط سككية فائقة السرعة جديدة تمتد على مسافة 1300 كيلومتر، بالإضافة إلى تحديث الخطوط السككية الكلاسيكية على مسافة 3800 كيلومتر.

وأوضح الوزير أن هذا المخطط سيمكن من ربط 43 مدينة بدلاً من 23 حاليًا، وسيوفر خدمات النقل السككي لـ 87% من السكان بدلاً من 51% كما هو الوضع الحالي، بتكلفة تقدر بأكثر من 400 مليار درهم.

وأشار الوزير إلى أن الشبكة الفائقة السرعة ستعتمد على محورين رئيسيين: المحور الأطلسي بين طنجة وأكادير، والمحور المغاربي بين الدار البيضاء ووجدة. كما يتضمن المخطط ربط 14 ميناء و12 مطارًا بالإضافة إلى مشاريع أخرى هامة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى