اقتصاد المغرب

بنك المغرب يتوقع استقرار التضخم إلى 1,5% خلال 2024 وارتفاعه إلى 2.7% في 2025

توقع بنك المغرب أن يبلغ معدل التضخم الداخلي متوسطًا 1.5% في عام 2024، قبل أن يرتفع إلى 2.7% في عام 2025، وفقًا لبيان صدر بعد الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس البنك في الرباط اليوم الثلاثاء.

وأوضح البنك أن هذه التوقعات تأتي نتيجة تراجع التضخم إلى مستويات منخفضة في الأشهر الأخيرة واستئناف عملية رفع الدعم. كما أشار إلى أن المكون الأساسي للتضخم، الذي يعكس التوجه الرئيسي للأسعار، سجل متوسطًا 2.1% خلال الشهور الخمسة الأولى من السنة، ومن المتوقع أن يظل قريبًا من هذا المستوى حتى نهاية عام 2025.

وأكد البنك أيضًا استقرار توقعات التضخم كما تم ذكرها في استطلاع بنك المغرب الفصلي لدى خبراء القطاع المالي، حيث شهدت انخفاضًا كبيرًا، مع استقرار في الفصل الثاني من السنة عند 2.7% لفترة 8 أشهر وعند 2.8% لفترة 12 شهرًا.

وفيما يتعلق بتأثير القرارات السابقة للسياسة النقدية على الأوضاع المالية، أشار البنك إلى استقرار تقريبي في أسعار الفائدة المطبقة على القروض منذ الربع الثاني على التوالي، حيث بلغ ارتفاعها التراكمي بين بداية فترة التشديد النقدي في سبتمبر 2023 ونهاية الربع الأول من العام الحالي 116 نقطة أساس.

وتناول البيان أيضًا أن تزايد أسعار الفائدة كان أكبر بالنسبة للشركات مقارنة بالأفراد، وكان أقل أهمية بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة مقارنة بالشركات الكبيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى