الاقتصادية

البنوك المركزية في الدول النامية تتحول إلى الذهب كملاذ آمن وسط مخاوف اقتصادية

أفاد تقرير صادر عن المجلس العالمي للذهب أن البنوك المركزية في الأسواق الناشئة تخطط لزيادة احتياطياتها من الذهب بشكل أكبر من نظيراتها في الدول المتقدمة اقتصاديًا هذا العام.

وأشار التقرير إلى أن نحو 40% من البنوك المركزية في الدول النامية تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب، مقارنةً بـ13% فقط من البنوك المركزية في الدول المتقدمة.

و سلط التقرير الضوء على القلق المتزايد لدى الدول النامية بسبب التوترات العالمية وعدم الاستقرار المالي المحتمل. هذا القلق يدفع تلك الدول إلى الاعتماد بشكل أكبر على الذهب كوسيلة لإدارة المخاطر وحماية احتياطياتها.

وكشف التقرير أن 75% من البنوك المركزية في الدول المتقدمة قد زادت من مخزون الذهب لديها هذا العام مقارنة بخمس سنوات مضت، إلا أن هذه النسبة تراجعت عن العام الماضي حيث كانت تصل إلى 92%. في الدول النامية، ارتفعت نسبة مخزون الذهب لدى البنوك المركزية والأسواق الناشئة بنسبة 8% هذا العام لتصل إلى 87% مقارنةً بـ80% في عام 2023.

و بحسب تقرير سابق للمجلس العالمي للذهب، تمتلك البنوك المركزية حوالي 17% من مجموع الذهب المستخرج من المناجم، بما يقدر بـ36,699 طنًا متريًا.

و يحتل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المرتبة الأولى عالميًا بأكثر من 8,000 طن متري، بينما تحتل الصين المرتبة السادسة بمخزون يبلغ 2,262 طنًا متريًا، رغم الزخم الكبير لزيادة احتياطياتها من الذهب على مدار عامين.

شمل التقرير استبانة لـ70 بنكًا مركزيًا حول العالم، منها 24 بنكًا من الاقتصادات المتقدمة و46 بنكًا من الدول النامية والأسواق الناشئة.

أُجريت الاستبانة بين فبراير وأبريل من العام الحالي، قبل إعلان بنك الشعب الصيني التوقف عن زيادة نصيب الذهب في الاحتياطي.

و شهد سعر الذهب موجة صعود كبيرة منذ اندلاع الصراع في أوكرانيا في ربيع 2022، وبلغ ذروته في أبريل 2023 بسعر 2,426 دولارًا للأوقية.

يتوقع بعض المراقبين المتفائلين أن يصل السعر إلى 3,000 دولار بحلول نهاية العام، ولكن عتبة 2,500 دولار تبدو أكثر منطقية بعد قرار البنك المركزي الصيني بوقف زيادة احتياطي الذهب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى