الاقتصادية

تباطؤ النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يُشير إلى احتمال حدوث ركود

أفادت البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات S&P Global اليوم الجمعة بسلبية مؤشر مديري المشتريات للقطاع التصنيعي في منطقة اليورو خلال شهر يونيو الجاري.

حيث سجلت القراءة الأولية للمؤشر 46.6 نقطة، وهو ما جاء أسوأ من التوقعات التي كانت تشير إلى تسجيل 48.0 نقطة. وللمقارنة، كانت القراءة السابقة لشهر مايو قد بلغت 47.3 نقطة.

يقيس هذا المؤشر مستوى نشاط مديري المشتريات في القطاع التصنيعي، ويعتمد بشكل أساسي على بيانات الاستطلاع التي تم جمعها من حوالي 1000 شركة في القطاعات التصنيعية والخدمية في منطقة اليورو.

و يتم بناء المؤشر على حوالي 85% من إجمالي الردود الشهرية على استطلاع مديري المشتريات. تشير القراءة فوق 50 إلى نمو، بينما تشير القراءة أدنى من 50 إلى انكماش.

في الوقت نفسه، أظهرت البيانات أن القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات للقطاع الخدمي في منطقة اليورو جاءت سلبية أيضاً. حيث سجل المؤشر 52.6 نقطة، وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى 53.5 نقطة، وأقل من القراءة السابقة لشهر مايو التي استقرت عند 53.2 نقطة.

يقيس هذا المؤشر مستوى نشاط مديري المشتريات بناءً على المسح الذي يتم إجراؤه في القطاع الخدمي. يعتمد مؤشر مديري المشتريات الخدمي PMI لمنطقة اليورو على البيانات المجمعة من حوالي 500 شركة في القطاع الخدمي داخل منطقة اليورو.

و يتعقب المؤشر عدة متغيرات مثل المبيعات، التوظيف، المخزونات، والأسعار. تعتمد التقديرات الأولية على حوالي 85% من إجمالي الردود الشهرية على استطلاع مديري المشتريات. تعني القراءة أقل من 50 انكماشاً في القطاع الخدمي، بينما تعني القراءة أعلى من 50 نمواً.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى