اقتصاد المغرب

إسبانيا تقدم قرضا بقيمة 62 مليون يورو لبناء محطة تحلية مياه في الدار البيضاء

أعلنت الشركة الإسبانية “Cofides”، المتخصصة في تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان النامية والناشئة، بالتعاون مع “CaixaBank”، عن تمويل مشروع بناء محطة لتحلية المياه في الدار البيضاء بالمغرب، لصالح الشركة الإسبانية متعددة الجنسيات “Acciona”.

وستقدم الشركتان قرضًا بقيمة 31 مليون يورو لكل منهما، مما يرفع إجمالي التمويل إلى 62 مليون يورو.

وأفادت صحيفة “El Economista” أن المشروع سيمول من قبل صندوق الاستثمار الخارجي “FIEX” بموارده الخاصة، حيث يبلغ إجمالي الاستثمار في المشروع حوالي 650 مليون يورو.

و سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب، بموجب امتياز لمدة 30 عامًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحطة ستقام جنوب غرب الدار البيضاء وستكون قادرة على تزويد خمس مدن رئيسية بأكثر من 300 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويًا، مخصصة أساسًا للاستهلاك البشري.

وأوضحت “Cofides” التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والشؤون الخارجية الإسبانية، في بيان لها، أن المغرب شهد في السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في الطلب على المياه نتيجة للأنشطة الاقتصادية المختلفة مثل السياحة، والصناعة، والتجارة، بالإضافة إلى الاستهلاك المنزلي، إلى جانب موجات الجفاف التي عانت منها المملكة في السنوات الأخيرة.

وأكد ميجيل أنخيل لاديرو، المدير التنفيذي لقسم الاستثمارات في Cofides، أن “هذا مشروع رائد وسيكون أكبر محطة لتحلية المياه في إفريقيا”، مضيفًا: “يعد الوصول إلى المياه ضروريًا للصحة والأمن الغذائي والتنمية والنمو الاقتصادي”.

وأشار إلى أن “أكسيونا” تساهم في معالجة نقص المياه وتأثيرات تغير المناخ، معبرًا عن سعادته بمرافقة الشركة في هذه العملية، واعتبر أن المغرب بلد ذو أهمية استراتيجية كبيرة ويقدم فرصًا متعددة للاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن “Acciona” جزء من اتحاد دولي تم اختياره لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة محطة تحلية المياه في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى