الاقتصادية

صادرات الصين تُسجل قفزة قوية في مايو بينما تخيب الواردات التوقعات

أظهرت البيانات الصادرة صباح الجمعة عن الإدارة العامة للجمارك في الصين أن صادرات البلاد نمت خلال شهر مايو بوتيرة أسرع من المتوقع، بينما جاءت الواردات دون التوقعات.

ووفقاً للبيانات، ارتفعت صادرات الصين بنسبة 7.6% في مايو على أساس سنوي، متجاوزة التوقعات التي رجحت نموها بنسبة 6%. لكن الواردات ارتفعت بنسبة 1.8% فقط خلال نفس الفترة، وهو ما جاء أقل بكثير من التوقعات التي أشارت لنموها بنسبة 4.2%.

وسجل الميزان التجاري الصيني فائضاً قدره 586 مليار يوان في مايو، متفوقاً على التوقعات التي أشارت إلى تسجيل فائض بنحو 523 مليار يوان فقط، بعد أن بلغ الفائض التجاري 513 مليار يوان في الشهر السابق.

وفي الوقت ذاته، ارتفع فائض الميزان التجاري الصيني المقوم بالدولار الأمريكي إلى 82.6 مليار دولار خلال مايو، متجاوزاً التوقعات التي رجحت تراجعه إلى 72.2 مليار دولار، بعد أن سجل الميزان التجاري فائضاً قدره 72.4 مليار دولار في أبريل.

انخفضت واردات وصادرات الصين إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة، لكن حجم التعاملات التجارية مع رابطة دول جنوب شرق آسيا شهد ارتفاعاً ملحوظاً، حيث ارتفعت صادرات الصين إلى المنطقة بنسبة 4.1% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مايو.

وفي مؤشر على الطلب المحلي، لم تتغير واردات الصين من النفط الخام إلا بشكل طفيف خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى