اقتصاد المغرب

المغرب يتصدر جاذبية صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تُعد صناعة السيارات في المغرب واحدة من أكثر القطاعات جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة “BMI-Fitch Solutions”، حصلت المملكة على درجة 57.6 في مؤشر “RRI”، متفوقة على إيران (58.4) ومصر (63.0) والجزائر (63.2).

ويعتبر الموقع الاستراتيجي للمغرب أحد أهم نقاط قوته، حيث يوفر إمكانية الوصول إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية.

كما يُشير التقرير إلى القدرة الصناعية العالية للمغرب والبنية التحتية المتقدمة، بالإضافة إلى استقراره السياسي مقارنةً بالدول الأخرى في المنطقة، وتسهيلات الاستثمارات الأجنبية.

من جهة أخرى، يواجه المغرب تحديات تتمثل أساسا في المخاطر الاقتصادية العالية، حيث حصل على درجات 80.4 و78.6 في “مؤشر المخاطر الاقتصادية قصيرة الأجل” و”مؤشر المخاطر الاقتصادية طويلة الأجل” على التوالي.

تُعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) سوقًا واعدة في صناعة السيارات، وتواجه تحديات تتمثل في المخاطر السياسية والاقتصادية العالية.

حيث حصلت المنطقة في متوسط على 60.6 في “مؤشر RRI”، معتلية المرتبة الثانية بعد جنوب الصحراء الكبرى (SSA).

وتظهر الأزمة السياسية والصراعات في الشرق الأوسط على المخاطر الاقتصادية في المنطقة، مما يؤثر على قدرتها على جذب الاستثمارات. ورغم هذه التحديات، يستمر المغرب في جذب المستثمرين بميزاته الفريدة، مما يعزز جاذبيته لتطوير صناعة السيارات على المدى الطويل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى