اقتصاد المغربالشركات

“مناجم” تُسجل انخفاضًا في رقم المعاملات خلال الفصل الأول من 2024

سجلت المعاملات الخاصة بالفاعل في قطاع المعادن “مناجم” تراجعًا بنسبة 13 في المئة، حيث بلغت 1.935 مليار درهم خلال الفصل الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت “مناجم” في بيان صحفي أن هذا الفصل تميز بانخفاض إنتاج الكوبالت من منجم بوازار، وذلك في إطار سعيها للحفاظ على الموارد في ظل هبوط أسعار هذا المعدن.

وأضاف المصدر نفسه أن الفاعل استفاد من هذه الفرصة لإجراء أعمال صيانة لبعض المنشآت على مدى شهرين، مما أدى إلى تراجع قيمة المعاملات بما يقارب 120 مليون درهم.

وتم تخفيف تأثير هذه التطورات السلبية جزئيًا بفضل ارتفاع أسعار المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والنحاس، بنسب تصل إلى 12 في المئة و6 في المئة و11 في المئة على التوالي، بالإضافة إلى تحسن إنتاج الفضة من المقلع وتحت الأرض.

وتميز الفصل الأول أيضًا بإطلاق عملية زيادة رأس المال بقيمة 3 مليار درهم، والتي تم إتمامها بنجاح في 17 أبريل 2024، وذلك في إطار دعم استراتيجية النمو للشركة.

من ناحية أخرى، بلغت الاستثمارات المنجزة خلال الفصل الأول 1.332 مليار درهم، حيث تم تخصيص 60 في المئة منها لإنجاز مشروعي “بوتو” في السنغال و”تيزرت” في المغرب.

وارتفعت الديون الصافية إلى 8.799 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ 1.211 مليار درهم مقارنة بالعام السابق، والتي تعكس الجهود الاستثمارية التي تبذلها المجموعة لمواكبة مشاريع التنمية في إفريقيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى