اقتصاد المغرب

القروض البنكية في المغرب ترتفع بنسبة 6.7% خلال الربع الأول من عام 2024

أفاد بنك المغرب بأن قيمة القروض البنكية الحالية وصلت إلى 1.107,9 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية، مسجلة ارتفاعا بنسبة 6,7٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقًا للوحة القيادة الخاصة بـ “القروض والودائع البنكية”، فإن هذا المبلغ موزع بين الوكلاء غير الماليين بقيمة تقدر بنحو 925,7 مليار درهم، والوكلاء الماليين بقيمة تصل إلى 182,1 مليار درهم.

وأوضح المصدر نفسه أن الارتفاع السنوي في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية يعود أساسًا إلى نمو قروض التجهيز بنسبة 5,1٪، وتراجع في تسهيلات الخزينة بنسبة 4,6٪، وقروض الإنعاش العقاري بنسبة 0,3٪.

أما فيما يتعلق بالقروض الممنوحة للأسر، فقد سجلت زيادة سنوية بنسبة 1٪، وهو ما يغطي بشكل أساسي زيادات في قروض السكن بنسبة 1,5٪ والقروض الاستهلاكية بنسبة 0,3٪.

وأظهر بنك المغرب أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، وخاصة على شكل مرابحة عقارية، استمر في النمو ليصل إلى 22,2 مليار درهم، مقابل 19,6 مليار درهم في نفس الفترة من العام السابق.

وبالنسبة لشروط منح القروض، فقد بقيت الأبناك على حالها في الفترة الأولى من عام 2023، مع تخفيف بعض الشروط للقروض الاستهلاكية. ومن حيث الطلب، فقد شهد الطلب تراجعًا سواء على قروض السكن أو الاستهلاك.

وفيما يتعلق بأسعار الفائدة على القروض الجديدة، فقد سجلت زيادة بنسبة 6,09٪ في المجمل، مع ارتفاع إلى 7,22٪ للقروض الاستهلاكية وانخفاض طفيف إلى 4,81٪ للقروض الموجهة للسكن.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى