اقتصاد المغرب

شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” تُخطط لاستثمار 300 مليون دولار في المغرب خلال 5 سنوات

ذكرت مصادر صحفية ، بأن شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” (Mediterrania Capital Partners) تعتزم استثمار أكثر من 300 مليون دولار في رأسمال شركات مغربية خلال الخمس سنوات القادمة.

وأشارت المصادر إلى اهتمام متزايد من الشركة بالسوق المغربية، حيث قامت بالفعل بالاستثمار في رأسمال خمس شركات خلال الخمس سنوات الماضية، بإجمالي استثمارات تقدر بحوالي 250 مليون دولار، بما في ذلك شركتان مُدرجتين في البورصة، وهما “TGCC” في قطاع البناء و”أكديطال”، أكبر مشغلة للمستشفيات الخاصة في المملكة.

وأفادت تصريحات الشريك الإداري في “ميديترينيا كابيتال بارتنرز”، حاتم بن أحمد، الذي أكد أن الشركة تلقت العديد من الطلبات للاستثمار في شركات مغربية على مدى السنوات القليلة الماضية.

وأوضح بن أحمد أن عملية الاستثمار لا تتم إلا بعد تحقق بعض الشروط، بما في ذلك وجود نموذج أعمال مستدام ومرونة في الأداء وجودة فريق الإدارة وتوافر فرص نمو السوق ومشروع التطوير المقترح.

وأضاف أن الشركة لا تفرض شرط الاستثمار في شركات مُدرجة في البورصة قبل الاستثمار نفسه، لكنه أشار إلى أهمية هذا الخيار لأنه يمكن أن يُسهم في التخلي عن الاستثمار عندما تكون الظروف مناسبة.

وأشارت الأرقام المقدمة من الجمعية المغربية للمستثمرين في رأس المال إلى أن التمويلات التي تم ضخها في رأسمال الشركات المغربية خلال السنوات الخمس عشرة الماضية بلغت حوالي 11 مليار درهم لصالح 250 شركة تعمل في قطاعات مختلفة، بما في ذلك أكثر من مليار درهم في العام الماضي فقط.

ومن المتوقع أن يشهد قطاع الاستثمار في رأسمال الشركات طفرة في السنوات القادمة، مع الاستعداد لمساهمة صندوق محمد السادس للاستثمار في تمويل المشاريع والشركات من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر.

ويراهن المغرب على صندوقه السيادي “صندوق محمد السادس للاستثمار” لتحفيز الاستثمار في رأس المال، مع توقع إطلاق صناديق قطاعية قريبًا ستُدار من قِبل شركات مختصة بجلب تمويلات تصل إلى
ملياري دولار للاستثمار خلال الخمس سنوات المقبلة.

وفي بداية العام الحالي، أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار عن اختيار قائمة أولية تضم 17 شركة لتدبير الصناديق القطاعية والموضوعية، والتي تهدف إلى تعزيز الاستثمار وتسريع النمو وتشجيع خلق فرص العمل.

وأوضح الصندوق في بيان له أن هذه الشركات تم اختيارها خلال اجتماع لمجلس الإدارة ولجنة الاستراتيجية والاستثمار للصندوق، وتشمل 9 شركات وطنية و7 دولية وواحدة مشتركة.

تُركز شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” على منطقة شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، وتهتم بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتدير حاليًا أصولًا تقدر بنحو 740 مليون يورو منذ تأسيسها في عام 2013، وتمتلك مقرها الرئيسي في مالطا مع وجود مكاتب في الدار البيضاء والقاهرة وأبيدجان وموريشيوس وبرشلونة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى