الأسهم

هبوط نيكي لأدنى مستوى في أسبوعين مع بدء السنة المالية الجديدة

أغلق مؤشر نيكي الياباني عند أدنى مستوى له في غضون أسبوعين يوم الاثنين، حيث انخفض دون مستوى 40 ألف نقطة نتيجة لاتجاه المتعاملين لبيع الأسهم وجني الأرباح في اليوم الأول من العام المالي الجديد.

سجل مؤشر نيكي انخفاضًا بنسبة 1.4% ليصل إلى 39803.09 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 18 مارس، بعد أن افتتح مرتفعًا بنسبة 0.7%. بالإضافة إلى ذلك، هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنسبة 1.71% إلى 2721.22 نقطة.

قال شويتشي أريساوا، المدير العام لقطاع أبحاث الاستثمار في شركة أيوايكوزمو سيكيوريتيز: “عادة ما يقوم المستثمرون المؤسسيون ببيع الأسهم وجني الأرباح في اليوم الأول من العام المالي”.

يأتي هذا بعد أن ارتفع مؤشر نيكي بنسبة 19% خلال عام 2024، وتخطى مستوى 40 ألف نقطة ليصل إلى مستويات قياسية في مارس، مدعومًا بارتفاع متواصل بلغ 54% منذ بداية عام 2023.

فيما خسرت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق، حيث انخفض سهما طوكيو إلكترون وأدفانتست بنسبة 3.21% و4.96% على الترتيب، بينما تراجع سهم تويوتا موتور بنسبة 4.03%.

ووفقًا لاستطلاع أجراه بنك اليابان المركزي، ارتفع التفاؤل في قطاع الخدمات الياباني إلى أعلى مستوى له في 33 عامًا في الربع الأول، بفضل ازدهار السياحة وزيادة الأرباح من ارتفاع الأسعار.

وأشار الاستطلاع أيضًا إلى أن الشركات الكبرى تخطط لزيادة إنفاقها الرأسمالي بنسبة 4.0% في العام المالي الجديد، بعد زيادة متوقعة بنسبة 11.5% في العام الماضي.

على الجانب الآخر، انخفضت أسهم شركات صناعة الآلات الثقيلة، حيث هبطت أسهم كاواساكي للصناعات الثقيلة وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بنسبة 6.36% و4.5% على الترتيب، في حين انخفض سهم نومورا هولدنجز بنسبة 5.41%.

وفيما يتعلق بالرابحين، ارتفع سهم شركة صناعة الساعات سيتيزن ووتش بنسبة 5.05%، وكذلك ارتفع سهم شركة صناعة الآلات الحاسبة كاسيو كومبيوتر بنسبة 4.94%، ليكونا أفضل أداء في مؤشر نيكي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى