اقتصاد المغرب

المغرب وجهة استثمارية جاذبة في إفريقيا..تقرير يؤكد تصدر المملكة المرتبة الثانية

تظهر التحليلات الاقتصادية الحديثة التي أصدرتها منصة “تي إنسايت”، المتخصصة في بحث أسواق الخدمات اللوجستية، أن المغرب يعتبر وجهة مفضلة متنامية للاستثمارات الأجنبية في إفريقيا.

وتؤكد البوابة الاقتصادية الأخيرة هذا الاتجاه المتصاعد، مما يضع المملكة في المرتبة الثانية على مستوى القارة بعد مصر.

وفيما تتصدر الصين والهند التصنيف العالمي في جذب الاستثمارات الأجنبية، تظهر مصر والمغرب في المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في إفريقيا.

يُعزى هذا النجاح إلى الجهود المستمرة التي تبذلها المغرب في تعزيز البنية التحتية التجارية واللوجستية، مما يخلق بيئة ملائمة للاستثمارات الأجنبية.

ووفقًا لمسح سنوي يُجرى للقطاع، يخطط نحو 62٪ من متخصصي الخدمات اللوجستية العالميين للاستثمار في أفريقيا، مما يظهر الإقبال المتزايد على هذه القارة كوجهة للاستثمار.

تم إجراء هذا الاستطلاع، الذي شمل 830 مديرًا تنفيذيًا للخدمات اللوجستية، كجزء من “مؤشر أجيليتي للوجستيات في الأسواق الناشئة”، والذي يُصنف الدول استنادًا إلى قدرتها التنافسية واستعدادها للتطور الرقمي ومناخ الأعمال.

ويُعتبر المغرب من الدول المهمة في هذا السياق، حيث يحتل المرتبة التاسعة عربيًا في التصنيف العالمي.

رغم أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر تهيمن على المراكز الأولى في هذا التصنيف، إلا أن المغرب يُظهر نفسه بأصول قوية تجذب المستثمرين الدوليين.

وفي تقرير عام 2024، لم يشهد تصنيف معظم الاقتصادات الأفريقية تغييرات كبيرة عن الأعوام السابقة، إلا أن الشركات تتوقع نموًا هائلًا في السكان والتوسع التجاري، خاصة مع دخول منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى