اقتصاد المغرب

انطلاق توسيع شبكة السكك الحديدية بالمغرب استعدادًا لكأس العالم 2030

سيتشهد المغرب، خلال الأسابيع القادمة، بدء عملية توسيع شبكة السكك الحديدية، وذلك في إطار الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2030، التي ستستضيفها بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال.

وسيتم بناء خطوط القطار الجهوي السريع (RER) بجهة الدار البيضاء في شراكة بين القطاع العام والخاص، بتكلفة مالية تصل إلى 1.1 مليار درهم.

وستشمل هذه الورش إنشاء خط سككي يربط بين “كليات المحمدية وميناء الدار البيضاء”، حيث سيتم ربط محطة كليات المحمدية بمحطات المحمدية المدينة وزناتة المدينة الجديدة وسيدي البرنوصي وعين السبع وميناء الدار البيضاء، بتشغيل قطار كل 30 دقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء “خط كليات المحمدية-النواصر”، الذي سيربط محطة كليات المحمدية بمحطات أخرى تشمل المحمدية المدينة وزناتة المدينة الجديدة وسيدي البرنوصي وعين السبع والحي المحمدي والدار السياحية والمدينة الجديدة ومرسى السلطان وكازا OASIS والدار البيضاء الجنوبية وسيدي معروف وبوسكورة والنواصر المدينة الجديدة ومطار محمد الخامس T1/T2، بتشغيل قطار كل 30 دقيقة.

كما سيتم تنفيذ خط “الدار البيضاء الميناء-النواصر”، الذي سيربط محطة الدار البيضاء الميناء بمحطة الحي المحمدي، وبمحطات أخرى تشمل الدار البيضاء للمسافرين المدينة الجديدة ومرسى السلطان ومحطة “الوازيس” والدار البيضاء الجنوبية وسيدي معروف وبوسكورة والنواصر المدينة الجديدة، بتشغيل قطار كل 30 دقيقة، مع دخول المحطة في هذا الخط قطار كل 30 دقيقة.

وسيتم أيضًا ربط خط ميناء الدار البيضاء بمحطة الجديدة بمطار محمد الخامس، بتشغيل قطار كل 15 دقيقة، بدءًا من ميناء الدار البيضاء ومرورًا بمحطة الدار البيضاء للمسافرين ومحطة الدار البيضاء وصولًا إلى المحطة الجديدة لمطار محمد الخامس.

وستتم إضافة خط “الدار البيضاء-الجديدة”، الذي سيتم تشغيله كل 30 دقيقة، حيث سيربط بين الدار البيضاء الجنوبية وبوسكورة وأزمور وصولاً إلى الجديدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى