اقتصاد المغرب

المغرب يواجه تحديات الجفاف بحلول تقنية باقتناء شاحنات صهريجية ومحطات متنقلة لتحلية المياه

أعاد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، التأكيد اليوم على وعي الحكومة بتحديات الماء التي تواجه المملكة، مؤكداً على اتخاذها عدة إجراءات لمواجهة هذا التحدي العاجل.

في حديثه للصحافة بعد اجتماع المجلس الحكومي في الرباط، أوضح بايتاس أنه تم توقيع اتفاقيات لدعم توزيع المياه في الوسط القروي بتكلفة تزيد عن 4.31 مليار درهم، بهدف توفير المياه لأكثر من 119 مركزاً قروياً.

وأضاف الوزير أن برنامج الطوارئ والإجراءات التكميلية يتضمن توفير الشاحنات الصهريجية وشراء محطات متنقلة لتحلية مياه البحر، مع التركيز على إزالة المعادن من المياه الجوفية.

وأكد أنه تم شراء محطات مضخات عائمة لاستخدام مياه السدود بعد انخفاض مستواها، مشيراً إلى بدء ملء 4 سدود رئيسية منذ عام 2023، مع بدء استغلال سدود أخرى في 2024.

وشدد بايتاس على أهمية التسريع في تنفيذ المشاريع المائية المبرمجة، والتي تشمل بناء السدود وربط الأحواض المائية، مشيراً إلى أهمية البرامج الوطنية لتحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تنفيذ برنامج وطني للماء بتكلفة 143 مليار درهم لتلبية الطلب المتزايد على الموارد المائية وضمان الأمن المائي، مع التركيز على التدابير الاستباقية لمواجهة تأثيرات الجفاف وتأمين التزود بالماء للمواطنين في جميع أنحاء المملكة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى