الاقتصادية

لاجارد تُلمح إلى إمكانية خفض المركزي الأوروبي للفائدة في يونيو

أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في يونيو، مع تحسن التوقعات للتضخم ليصل إلى هدف 2% في عام 2025.

“كريستين لاجارد” أبلغت الصحفيين في فرانكفورت يوم الخميس أنه من الواضح أن هناك حاجة لمزيد من الأدلة والتفاصيل، وأن المزيد من البيانات ستأتي خلال الأشهر القادمة، مشيرة إلى أنهم سيكونون على دراية أكبر بالوضع في أبريل وخاصة في يونيو.

وأوضحت “لاجارد” أن هناك تباطؤًا واضحًا في أسعار المستهلكين، لكنها لا تزال غير “واثقة بما فيه الكفاية” حاليًا للبدء في سياسة التيسير النقدي. وأشارت إلى أنه لم يُجر مساومات بشأن خفض الفائدة في هذا الاجتماع، ولكن تم بدء مناقشة التخلي عن الموقف التقييدي للسياسة.

وقد قدمت توقعات الربع الأول للبنك المركزي الأوروبي دعمًا للأسواق، حيث توقعت أن يبلغ التضخم 2.3% هذا العام – انخفاضًا عن 2.7% في اجتماع ديسمبر – وتوقع صانعو السياسة تحقيق معدل تضخم يبلغ 2% في 2025، مع نمو اقتصادي مقداره 0.6% في عام 2024 مقابل 0.8% في التقدير السابق.

وخلال الاجتماع الحالي، ثبت صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع عند 4% للمرة الرابعة على التوالي، بعد أن تباطأ التضخم في منطقة اليورو خلال فبراير إلى 2.6%، لكنه تجاوز التوقعات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى