اقتصاد المغرب

“كوسكو” الصينية تُخطط لتوسيع أنشطتها في المغرب..ميناء الناظور قد يُصبح وجهة جديدة

كشفت صحيفة “إل كونفيدونثيال” الإسبانية، المعروفة بانتشارها الواسع، عن اتصالات أجرتها السلطات المغربية مع شركة “كوسكو” الصينية العملاقة للشحن، بهدف استكمال بناء وإدارة المحطة الضخمة الجديدة لميناء الناظور في الجزء الشمالي الشرقي من المغرب.

ووفقًا للصحيفة، فإن الهيكل التحتي، الذي سيبدأ العمل فيه بالكامل العام المقبل إذا تم الالتزام بجدول الأعمال، يهدف إلى تعزيز نشاط ميناء طنجة المتوسط كميناء لحركة البضائع العالمية، والتي تعتبر وجهتها الرئيسية الأسواق الأوروبية.

ووفقًا للمصادر ذاتها، فإن قيمة الاستثمار المقترح في ميناء الناظور تصل إلى مليار يورو، وسيتنافس مباشرة في عبور السفن مع مينائي الجزيرة الخضراء وفالنسيا، الذي شهد توسعًا بقيمة مليار دولار، ويُركز بشكل كبير على أنشطة الشحن.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مصادرها، أن ممثلي السلطات المغربية تواصلوا مع المسؤولين في شركة “كوسكو”، التي تمتلك حضورًا قويًا في إسبانيا كمشغل لمحطة ومشغل لوجستي من خلال قواعدها في فالنسيا، بالإضافة إلى بلباو وكوسلادا وسرقسطة ولوجيترين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المغرب يسعى لجذب عمالقة الشحن البحري إلى مشروع ميناء الناظور على غرار ما حدث في طنجة المتوسط، حيث تدير شركة “مايرسك” الدنماركية محطاتها من خلال شركة “APM Terminals”، إلى جانب “Tanger Alliance”، وهو مشروع مشترك بين مشغل الموانئ المغربي مرسى المغرب ويوروجيت وهاباج لويد.

ويذكر أن وزير النقل واللوجستيك المغربي، محمد عبد الجليل، عقد اجتماعًا في يوليو الماضي مع رئيس مجموعة “كوسكو” لخطوط الشحن في أوروبا، وانغ مينجفينج، وافتتحت الشركة مؤخرًا مكتبًا في الدار البيضاء. ولم يتم بعد تحديد ما إذا كانت الشركة ستتولى تشغيل المحطة الجديدة للشحن في الناظور، أو ما إذا كان المغرب سيختار شركة أخرى في النهاية.

ووفقًا للبيانات الرسمية، سيتكون ميناء الناظور غرب المتوسط في المرحلة الأولى من سد رئيسي بطول 4.2 كيلومتر وحاجز ثانوي بطول 1200 متر وعمق 18 مترًا، وسيمتد الرصيف على مسافة 1.5 كيلومتر، وسيغطي مساحة 76 هكتارًا، مع إمكانية التوسع في المستقبل. وتشير التقديرات إلى أن سعة التخزين والتفريغ الأولية ستبلغ ثلاث

ة ملايين حاوية بحجم 20 قدمًا، وسيزيد هذا العدد إلى خمسة ملايين بمجرد الانتهاء من المرحلة الثانية. بالإضافة إلى ذلك، ستكون المحطة قادرة على تشغيل شحنات تصل إلى 25 مليون طن من الوقود، و7 ملايين طن من الفحم، و3 ملايين طن من البضائع المتنوعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى