الاقتصادية

انتعاش قوي لصادرات النفط من الشرق الأوسط إلى 75% من مستويات ما قبل الحرب

سجلت أسواق الطاقة تعافياً ملحوظاً في تدفقات النفط الخام القادمة من منطقة الشرق الأوسط، لتصل إلى نحو 75% من مستوياتها التي كانت قائمة قبل اندلاع الحرب، وذلك بعد مرور أسبوع على التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران، وفق تقديرات وكالة “بلومبرج”.

وأظهرت بيانات تتبع حركة الناقلات أن متوسط صادرات النفط المغادرة من المنطقة بلغ قرابة 13 مليون برميل يومياً خلال الأيام الثلاثة المنتهية يوم الأربعاء، ما يعكس تحسناً تدريجياً في حركة الشحنات البحرية المرتبطة بأسواق الطاقة العالمية.

وبحسب التقرير، فإن جزءاً كبيراً من هذا الارتفاع يعود إلى تصريف شحنات كانت عالقة خلال فترة التوترات السابقة، حيث بدأت إيران ودول أخرى في إعادة ضخ كميات متراكمة إلى الأسواق العالمية مع تحسن الظروف الجيوسياسية.

ورغم هذا التعافي اللافت الذي رفع التدفقات بنحو 40% مقارنة بمتوسط النصف الأول من يونيو الجاري، فإن استمرار هذا المسار التصاعدي يبقى غير محسوم، إذ يعتمد بشكل أساسي على عودة مزيد من الناقلات إلى خطوط الملاحة الإقليمية وتحسن وتيرة عمليات التحميل في الموانئ الرئيسية بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى