المؤشرات الأوروبية تغلق على ارتفاع بدعم من التكنولوجيا وتباين التوقعات النقدية

أنهت الأسواق الأوروبية تعاملات الخميس على ارتفاع ملحوظ، مدفوعة بانتعاش أسهم قطاع التكنولوجيا بعد موجة تراجع استمرت عدة جلسات، في وقت يواصل فيه المستثمرون تقييم مسار السياسات النقدية في منطقة اليورو وسط إشارات متباينة من صناع القرار.
وسجل قطاع التكنولوجيا ضمن مؤشر “ستوكس يوروب 600” الفرعي صعوداً بنسبة 0.81% ليصل إلى مستوى 1023 نقطة عند الإغلاق، مما ساهم في تقليص جزء من الخسائر التي تكبدها خلال آخر خمس جلسات، والتي بلغت نحو 3.29%.
وفي السوق البريطانية، استفادت بورصة لندن من أداء قوي لأسهم قطاعي الخدمات المالية والتجزئة، ما دعم الاتجاه الصعودي العام. كما ساهم تراجع المخاوف السياسية في تعزيز ثقة المستثمرين، في ظل توقعات بمرحلة انتقالية مستقرة بعد التطورات السياسية الأخيرة المرتبطة باستقالة رئيس الوزراء كير ستارمر من رئاسة الحكومة وحزب العمال.
على الصعيد النقدي، أكدت إيزابيل شنابل، عضوة المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، أن الضغوط التضخمية، خصوصاً تلك المرتبطة بأسعار الطاقة، ما تزال تستدعي استمرار التشديد النقدي. وأشارت إلى أن التطورات الجيوسياسية، بما في ذلك وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، لا تبرر بعد تغيير نهج السياسة النقدية أو التراجع عن رفع الفائدة.
وفي ما يلي أبرز أداء المؤشرات الأوروبية عند إغلاق جلسة الخميس 25 يونيو 2026:
- ستوكس يوروب 600: ارتفع إلى 640 نقطة (+0.80%) بزيادة 5 نقاط
- فوتسي 100 البريطاني: صعد إلى 10529 نقطة (+0.65%) بارتفاع 68 نقطة
- داكس الألماني: تقدم إلى 24994 نقطة (+1%) بزيادة 254 نقطة
- كاك 40 الفرنسي: ارتفع إلى 8431 نقطة (+0.55%) بزيادة 46 نقطة




