كوريا الجنوبية تغرّم منصة بيثامب بسبب انتهاكات في نقل بيانات المستخدمين إلى الخارج

في خطوة جديدة تعكس تشديد الرقابة على قطاع الأصول الرقمية، فرضت السلطات في كوريا الجنوبية غرامة مالية على منصة تداول العملات المشفرة “بيثامب” (Bithumb) بقيمة 210 ملايين وون كوري، أي ما يقارب 136 ألف دولار، وذلك بعد ثبوت قيامها بمشاركة بيانات شخصية لمستخدمين مع منصات خارجية دون الحصول على الموافقات القانونية اللازمة.
وأفادت لجنة حماية المعلومات الشخصية في كوريا الجنوبية، في بيان صدر يوم الخميس، أن المخالفة تعود إلى الفترة الممتدة بين سبتمبر ونوفمبر 2025، حيث قامت المنصة بمشاركة سجلات أوامر تداول مرتبطة بعملة “تيثر” (USDT) مع أطراف خارجية. وأشارت اللجنة إلى أن المستخدمين كانوا قد وافقوا على نقل بياناتهم إلى منصة “ستيلار” (Stellar)، إلا أن البيانات جرى تحويلها فعلياً إلى منصة أخرى تديرها “بينغ إكس” (BingX).
وكشفت التحقيقات أيضاً أن “بيثامب” لم تحصل على موافقة صريحة وكاملة من المستخدمين عند مشاركة بيانات حساسة شملت أسماء الحسابات، وعناوين المحافظ الرقمية، وتواريخ الميلاد، وذلك خلال عمليات تحويل بيانات مرتبطة بنحو 13 منصة تداول أجنبية.
وبناءً على هذه الانتهاكات، ألزمت اللجنة الشركة بتعديل آلياتها الخاصة بنقل البيانات خارج البلاد، إضافة إلى تسديد الغرامة المفروضة عليها، في إطار إجراءات تهدف إلى تعزيز الامتثال للمعايير التنظيمية المحلية.
وأكدت لجنة حماية المعلومات الشخصية أن نقل البيانات عبر الحدود يمثل عنصراً محورياً في حماية خصوصية الأفراد وحقهم في التحكم بمعلوماتهم الشخصية، ما يستوجب التزاماً صارماً بالقوانين المنظمة لهذا المجال.
وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الكورية الجنوبية عن إصدار دليل إرشادي جديد موجّه لشركات البلوك تشين، يحدد أفضل الممارسات المتعلقة بحماية البيانات، مع التشديد على ضرورة تجنب تسجيل معلومات تعريفية حساسة مثل الأسماء أو أرقام الهوية على شبكات البلوك تشين.




