اقتصاد المغرب

المغرب ثانيا إفريقيا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية

أفادت منصة “Ti Insight” المتخصصة في أبحاث أسواق الخدمات اللوجستية بحدوث “طفرة” في الاستثمارات الأجنبية بالمملكة المغربية، وذلك وفقًا لاستطلاع رأي حديث. وتصدرت مصر المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي، بينما جاء المغرب في المرتبة الثانية، متفوقًا على جنوب إفريقيا وكينيا وغانا ونيجيريا وغيرها من البلدان.

وأوضحت المنصة أن الاستطلاع شمل أكثر من 800 مدير تنفيذي في مجال اللوجستيات، حيث تم تصنيف الدول استنادًا إلى قدرتها التنافسية الشاملة، وتحديد نقاط قوتها اللوجستية ومناخ الأعمال واستعدادها الرقمي. وجاءت المملكة المغربية في المرتبة التاسعة على المستوى العربي، خلف الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر.

وأكد المصدر أن المغرب يتمتع بأفضل الأساسيات للأعمال في إفريقيا، في حين تبرز مصر بفضل الخدمات اللوجستية الدولية التي تقدمها. كما أشار إلى أن كينيا تتمتع بالجاهزية الرقمية الأعلى في القارة.

وأضافت المنصة أن الشركات الدولية يجب أن تستثمر في إفريقيا الآن، مع تزايد الاستثمار وتطوير البنية التحتية اللوجستية، وتأسيس العلامات التجارية وتطوير المواهب المحلية. ونوهت إلى أن تكاليف الشحن والخدمات اللوجستية ما زالت في ارتفاع، ولكن بوتيرة أبطأ، مع تزايد استخدام خدمات الشحن الرقمية.

وختم التقرير بتأكيد أن تغير العلاقات الجيو-سياسية يؤثر بشكل كبير على التجارة الدولية، مما يلزم الشركات اللوجستية باتخاذ خطوات استراتيجية لفهم الفرص والتحديات في الأسواق الناشئة، واستخدام البيانات التحليلية لتوجيه عمليات صنع القرار بشكل أفضل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى