اقتصاد المغرب

معركة الساليكورنيا: هل تستطيع إسبانيا منافسة المغرب في السوق الأوروبية؟

تكشف تقارير حديثة أن المزارعين الإسبان يخططون لتحدي التفوق المغربي في صناعة الساليكورنيا، حيث يهدفون إلى تقديم نبتتهم العضوية إلى أسواق التوزيع الأوروبية للتنافس مع الصادرات المغربية.

وفقًا لتصريحات مانويل دياز، مدير شركة مارش فودز، يعتبر المنافسة في السعر أمرًا صعبًا للغاية مقارنة بالمغرب، لكنهم يستهدفون التنافس من خلال جودة الساليكورنيا الإسبانية. يتم زراعة هذه النبتة بكميات كبيرة في جزيرة إيسلا كريستينا الإسبانية على سواحل المحيط الأطلسي.

حاليًا، يعتبر المنفذ الرئيسي للساليكورنيا إلى السوق الأوروبية هو إسرائيل، التي تزرعها طوال العام باستخدام تقنيات الزراعة في الهواء الطلق وفي البيوت الزجاجية. منافس إسبانيا الرئيسي في هذا المجال هو المغرب، الذي يزرع الساليكورنيا بشكل رئيسي في الناظور.

رغم أن السعر يبقى عقبة صعبة للتغلب عليها، حيث يبلغ سعر التجزئة في السوق الوطنية الإسبانية حوالي 35 يورو للكيلو، بينما يتم بيع الكيلو المغربي بحوالي 19 يورو، إلا أن المزارعين الإسبان يعتبرون أنهم يمكنهم التفوق من خلال جودة المنتج ونضارته، بالإضافة إلى سرعة حصاده وتوفيره للعملاء في غضون 24 ساعة، مع ضمان منتج صحي وعضوي.

يذكر أن الساليكورنيا تحتوي على مركبات ذات فوائد صحية، وتُعد أداة فعّالة في معالجة التربة الملوثة بالنترات والفوسفات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى