اقتصاد المغرب

المغرب يستهدف استثمار مليار دولار سنوياً في مجال الطاقة المتجددة

أعلنت المملكة المغربية عن تحديد هدف للاستثمار بقيمة مليار دولار سنوياً في مجالات الطاقة المتجددة، سواء كان ذلك في مجال الطاقة الشمسية أو الرياح، بهدف تأمين إمداداتها الطاقية من مصادر خضراء خالية من انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون وتقليل الاعتماد على وارداتها الكهربائية.

ووفقًا لتقرير “GLOBAL CONSTRUCTION REVIEW”، بلغ إنتاج المملكة من الطاقات المتجددة حوالي 4.6 جيجاوات في العام الماضي، مع خطة لإضافة 1 جيجاوات سنويًا إلى السعة المثبتة.

وأشارت وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، إلى أن مستوى الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة يعد غير مسبوق وسيحظى بدعم يصل إلى 300 في المئة.

تهدف المملكة إلى جعل الطاقة المتجددة تشكل 52٪ من مزيجها الطاقي بحلول عام 2030 وتقريبًا 80٪ بحلول عام 2050، وهو ما سيساهم في تقليل فاتورة وارداتها الكهربائية التي تصل إلى 15 مليار دولار سنويًا.

وتخطط المملكة أيضًا لتوسيع شبكة نقل الكهرباء بإنشاء كابل بطول 1400 كيلومتر بسعة تصل إلى 3 جيجاوات لنقل الكهرباء من الجنوب إلى الشمال.

وأكدت الوزيرة أن القطاع الخاص سيشهد تطورًا كبيرًا في استثماراته في مجال الطاقات المتجددة بين عامي 2023 و2027، حيث من المتوقع أن ترتفع أربع مرات مقارنة بالفترة السابقة من 2009 إلى 2022.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى