اقتصاد المغرب

جامعة محمد السادس تُطلق أول فرع دولي لها في باريس لتعزيز التعليم والبحث في فرنسا

افتتحت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية أول فرع دولي لها في باريس، بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، وأطلق عليه اسم “جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية- فرنسا” (UM6P France). يعتبر هذا الفرع الأول من نوعه جسرًا يربط بين المغرب وإفريقيا من جهة، وفرنسا وأوروبا من جهة أخرى.

وفي بلاغ صادر عن الجامعة، أكدت أن هذا الفرع الدولي سيقدم تكوينات تنفيذية ومواكبات خاصة للباحثين ورجال الأعمال المبتكرين الذين يهتمون بتنمية القارة الإفريقية. ويهدف الفرع الفرنسي إلى توفير فرص البحث وريادة الأعمال للمهنيين والشباب الأفارقة والأوروبيين المهتمين بالقارة الأفريقية.

ومن بين المبادرات المهمة للجامعة في باريس، سيتم افتتاح أول مختبر أوروبي-إفريقي للمقاولات الناشئة في مجال التكنولوجيا الخضراء والتكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الطبية. يستهدف هذا المختبر دعم المشاريع الابتكارية لمدة عام واحد، وسيكون له دور حيوي في تعزيز التعاون بين القارتين.

رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الهبطي، أكد أن هذا الفرع الدولي يشكل خطوة هامة في التنمية الدولية للجامعة، ويعكس التزامها بتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي وريادة الأعمال بين المغرب وفرنسا.

من جانبه، أوضح فهد بنكيران، الذي سيشرف على الفرع الفرنسي، أهمية تعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا في مجالات التعليم والبحث وريادة الأعمال. وأعرب عن أمله في أن يكون الفرع الأوروبي للجامعة محطة لتعزيز التعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

تُعد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من الجامعات الريادية في المغرب، وتركز على تكوين الكوادر والبحث العلمي مع التركيز على مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك التصنيع والأمن الغذائي والتنمية المستدامة والذكاء الاصطناعي والصحة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى