الشركات

شركات الأدوية العالمية ترفع أسعار 775 نوعاً في بداية عام 2024

رفعت كبرى الشركات العالمية لصناعة الأدوية أسعار 775 نوعاً تتضمن علاجات السكر والربو، وأجهزة الاستنشاق، مع بداية العام الجديد، وفق دراسة أعدتها مجموعة “46 بروكلين ريسرش” لصالح صحيفة “وول ستريت جورنال“.

وأوضحت نتائج الدراسة أن شركات صناعة الأدوية بما فيها “نوفو نورديسك” و”إيلي ليلي” رفعت أسعار 775 دواء ذا علامة تجارية شهيرة بنسبة 4.5% في المتوسط خلال النصف الأول من الشهر الجاري، في حين زادت أسعار بعض الأنواع بنحو 10% أو أكثر.

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط الزيادة في أسعار هذه المنتجات تجاوز معدل التضخم في الولايات المتحدة الذي بلغ 3.4% خلال ديسمبر، لكن يبدو أن شركات الأدوية لم ترفع الأسعار هذا العام بنفس قدر السنوات الماضية لتجنب انتقادات المرضى والأطباء والجهات التشريعية.

وذكرت الدراسة أن سعر دواء “أوزيمبيك” لعلاج السكر الذي تنتجه “نوفو نورديسك” ويستخدم أيضاً لإنقاص الوزن؛ ارتفع بنسبة 3.5% ليصل إلى نحو 970 دولاراً للجرعة الشهرية، في حين زاد سعر نظيره “مونجارو” من “إيلي ليلي” والذي يستخدم لنفس الأغراض بنسبة 4.5% إلى 1.070 ألف دولار للجرعة الشهرية.

وقالت الصحيفة إن شركات الأدوية بشكل عام أرجعت رفع الأسعار إلى اتجاهات السوق، والتضخم، فضلاً عن القيمة التي توفرها هذه الأدوية، وأوضحت بعض الشركات أن التغيرات في قائمة أسعارها لن تؤثر على وصول المرضى للأدوية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى