الاقتصاديةالتقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية و البيانات الإقتصادية التي صدرت الأسبوع المنتهي

تابعت الأسواق العالمية هذا الأسبوع صدور عدد من البيانات التي تظهر تنامي الزخم في سوق العمل الأمريكي، إذ أضاف الاقتصاد الأكبر في العالم 199 ألف وظيفة خلال نونبر، وتراجع معدل البطالة على غير المتوقع

وارتفعت الصادرات الصينية بمعدل طفيف في نوفمبر، ولكن على نحو غير متوقع بعد تراجعها على مدار ستة أشهر متتالية، في حين خفضت وكالة “موديز” نظرتها المستقبلية للديون الصينية على المدى الطويل من مستقرة إلى سلبية

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 04 دجنبر

موديز: الضغوط الاقتصادية تهدد البنوك العالمية خلال عام 2024

– قالت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” إن انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي وتقلص الربحية، وضغوط التمويل والسيولة تدعم التوقعات السلبية للخدمات المصرفية العالمية في العام الجديد.

أسعار الذهب تتراجع عند التسوية بعد تسجيل مستوى قياسي جديد

– تحولت أسعار الذهب للانخفاض عند تسوية تعاملات الإثنين، بعد أن تجاوزت أعلى مستوى لها على الإطلاق، في ظل تزايد الطلب على أصول الملاذ الآمن، وبدعم توقعات انتهاء تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية.

الثلاثاء 05 دجنبر

موديز تغير نظرتها المستقبلية بشأن الصين إلى سلبية بسبب ارتفاع الديون

– أكدت موديز التصنيف الائتماني طويل المدى للصين عند “A1” لكنها غيّرت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية بسبب ارتفاع الديون، في خطوة من شأنها تعزيز المخاوف العالمية بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

نائب وزير الطاقة: أمريكا تعيد ملء احتياطيات النفط الاستراتيجية وسط تراجع الأسعار

– ذكر نائب وزير الطاقة الأمريكي “ديفيد تورك” أن الولايات المتحدة تعيد ملء احتياطات النفط الاستراتيجية مع انخفاض أسعار الخام، موضحاً أن بلاده تعمل على إعادة التعبئة بقدر ما تستطيع، وستواصل القيام بذلك.

فرص العمل الأمريكية المتاحة تسجل أدنى مستوياتها في عامين ونصف

– تراجع عدد فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة خلال شهر أكتوبر إلى أدنى مستوياتها في عامين ونصف، في إشارة إلى تباطؤ سوق العمل الأمريكي ضمن تداعيات تشديد الفيدرالي للسياسة النقدية.

الأربعاء 06 دجنبر

القيمة السوقية لـ آبل تتجاوز مستوى 3 تريليونات دولار للمرة الأولى منذ غشت

– أنهت “آبل” تعاملاتها في وول ستريت الثلاثاء مرتفعة، مما دفع قيمتها السوقية للإغلاق أعلى 3 تريليونات دولار للمرة الأولى منذ غشت.

القطاع الخاص الأمريكي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في نونبر

– تباطأت وتيرة إضافة الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي خلال نونبر ، وسجلت الأجور أقل وتيرة نمو منذ أكثر من عامين.

الخميس 07 دجنبر

ارتفاع صادرات الصين للمرة الأولى منذ أبريل

– ارتفعت صادرات الصين بصورة طفيفة في نوفمبر على غير المتوقع، بعد تراجعها على مدار ستة أشهر متتالية، مما يمنح صانعي السياسات دفعة في ظل سعيهم لإنعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ارتفاع طفيف في طلبات إعانة البطالة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي

– ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار طفيف، في إشارة إلى استمرار الانخفاض الشديد في عمليات تسريح العمالة قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع القادم.

الجمعة 08 دجنبر

الاقتصاد الأمريكي يُضيف وظائف بأكثر من المتوقع في نونبر

– أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف بوتيرة تجاوزت التوقعات في نونبر، بالتزامن مع انخفاض معدل البطالة، في إشارة إلى زيادة الزخم في سوق العمل، مما يدعم نمو أكبر اقتصاد في العالم.

بيكرهيوز: الشركات الأمريكية تغلق منصتين للتنقيب عن النفط خلال أسبوع

– أظهرت بيانات شركة “بيكرهيوز”، انخفاض عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار منصتين إلى 503 منصات خلال الأسبوع المنتهي في الثامن من ديسمبر، بينما ارتفع عدد منصات الغاز بمقدار 3 منصات إلى 119 منصة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى