اقتصاد المغربالأخبار

السياحة الداخلية تتجاوز 4 ملايين ليلة مبيت وتعزز مكانتها كركيزة أساسية للقطاع السياحي

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن السياحة الداخلية في المغرب واصلت تسجيل أداء إيجابي، بعدما تجاوز عدد ليالي المبيت 4 ملايين ليلة إلى غاية نهاية شهر ماي الماضي، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2025.

وأوضحت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السياحة الداخلية شكلت نحو 28 في المائة من إجمالي ليالي المبيت المسجلة خلال سنة 2025، معتبرة أن السائح المغربي يمثل الفاعل الرئيسي والأول داخل السوق السياحية الوطنية.

وأضافت عمور أن تطوير عرض سياحي يستجيب لتطلعات السائح المغربي يعد من أبرز الأولويات الاستراتيجية للقطاع، مشيرة إلى أن خارطة الطريق السياحية 2023-2026 خصصت محاور موضوعاتية مهمة لتعزيز هذا التوجه، خاصة ما يتعلق بالسياحة في الفضاءات الطبيعية والسياحة الشاطئية.

كما أبرزت أن السياحة الداخلية تمتد أيضاً إلى سلسلة من المحاور الأفقية التي تشمل تثمين المطبخ المغربي والمنتوجات المحلية، وتنشيط المهرجانات والمواسم الثقافية، ودعم الصناعة التقليدية والمهارات المحلية، إلى جانب تطوير أنماط الإيواء البديل وتعزيز مبادئ التنمية المستدامة في القطاع.

وشددت الوزيرة على أن الهدف الأساسي يتمثل في تحويل السياحة الداخلية إلى نشاط مستمر على مدار السنة، يغطي مختلف جهات المملكة، بدل حصره في فترات موسمية أو في وجهات محدودة.

وفي هذا الإطار، أكدت أن الوزارة تعمل على مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى توسيع الطاقة الاستيعابية للإيواء السياحي، وتشجيع الاستثمار في مختلف مناطق المملكة، ودعم مشاريع الترفيه، إلى جانب تحسين الربط الجوي وتعزيز جهود الترويج، فضلاً عن تطوير الإطار القانوني المنظم للمهن السياحية وتأهيل الموارد البشرية العاملة في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى