الاقتصادية

ما الأسواق الناشئة التي ستحقق أكبر استفادة من خفض الفيدرالي للفائدة؟

في حين لا تزال الأسواق الناشئة تحت تأثير تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة، فإن أوضاعها الحالية قد تتغير بشكل جوهري بمجرد بدء خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام. 

إن خفض أسعار الفائدة في أمريكا وضعف الدولار من شأنه أن يساعد الأسواق الناشئة على نطاق واسع، حيث ستجذب عائداتها الأعلى المستثمرين الذين يتطلعون إلى تنويع استثماراتهم خارج الولايات المتحدة.

ونظرًا لأن العديد من علامات الاستفهام تدور حول قدرة الصين على إنعاش اقتصادها، إلى جانب الظروف الجيوسياسية التي تضيف العديد من المخاطر الأخرى، فقد يكون للهند والبرازيل زخمهما الخاص مع تخفيف سياسة الفيدرالي. 

تفوق هندي ملحوظ

– في حين كان من الصعب مضاهاة أداء مؤشر “إس آند بي 500″، لكن نجحت الهند في ذلك، وارتفع سعر الصندوق المتداول “آي شيرز إم إس سي آي إنديا” للأسهم الهندية بنسبة 29% خلال آخر 12 شهرًا

– يقارن ذلك بأداء صندوق “إس بي دي آر- إس آند بي 500” الذي يحاكي أداء مؤشر الأسهم الأمريكية واسع النطاق، والذي ارتفع بنسبة 26%، حيث تستفيد الهند من الإنفاق القوي على البنية التحتية وظهورها كبديل للصين في الاستثمار والتصنيع. 

– تراجعت الأسهم الهندية لفترة وجيزة بعدما فاز رئيس الوزراء “ناريندرا مودي” في الانتخابات بفارق أقل بكثير مما كان متوقعًا، لكنها تعافت منذ ذلك الحين، ورغم هذه المكاسب، لا يزال يجد مديرو الأصول الفرص الجيدة لدخول السوق. 

– في الهند، يجد مدير الأسواق الناشئة في “واشاتش جلوبال إنفستورز”، “سكوت توماس” صفقات بين المؤسسات المالية بأسعار أفضل من الشركات المرتبطة بزيادة الإنفاق على البنية التحتية في الهند. 

– تجنب المستثمرون الشركات المالية لأن الأرباح كانت تحت ضغط من الحاجة إلى زيادة مخصصات الديون المعدومة وارتفاع أسعار الفائدة، والتي عوضت عن فوائد النمو القوي لأعمال الائتمان. 

a8ddc08f a892 4734 b3e8 26abd97ef1da Detafour 

الفرص ما زالت باقية 

– أدى تجنب المستثمرين للبنوك في الهند إلى ترك شركات مثل “بجاج فاينناس- Bajaj Finance” تتداول بنحو 20 ضعف الأرباح، وهو نفس المستوى تقريبًا خلال الجائحة. 

– مع ذلك، فإن الشركة تمضي على المسار الصحيح لتحقيق نمو قوي في الأرباح خلال السنوات القادمة، حيث تستفيد من الهنود الذين لا يزالون لا يحصلون على خدمات كافية من الصناعة المصرفية. 

– يقول “توماس” إن نحو 80% من الإقراض لا يزال يحدث من خلال قنوات غير رسمية وثلثي الخدمات المصرفية تسيطر عليها شركات مملوكة للدولة لا تديرها دائمًا بكفاءة نظيراتها في القطاع الخاص. 

– “بجاج فاينناس” هي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وتسمح لمزيد من الهنود بالوصول إلى خدمات الائتمان، بما في ذلك الإسكان بأسعار معقولة. 

– يتوقع “توماس” أن تحقق الشركة نموًا في الأرباح يزيد على 20% وأن يخفف الضغط الأخير من المخصصات والأسعار، وربما يتحول إلى دفعة قوية إذا تحركت الهند لخفض الفائدة.

09ce4fe7 a11a 4ca3 990f 1a1a49c5d823 Detafour
 

البرازيل.. الفرصة الذهبية 

– على الطرف الآخر، هناك سوق أقل شعبية وهو البرازيل، حيث انخفض سعر الصندوق المتداول للأسهم البرازيلية “آي شيرز إم إس سي آي” بنسبة 17% هذا العام. 

– لكن “إليزابيث جونسون” الاستراتيجية في “تي إس لومبارد”، ترى بعض الضوء في نهاية النفق (ربما بلوغ السوق القاع)، حيث تجاوزت البيانات الاقتصادية التوقعات، مع انخفاض البطالة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وتباطؤ التضخم نسبيًا، وقوة الصادرات. 

– قالت “جونسون” في مذكرة للعملاء، إن الجهود التي يبذلها وزير المالية “فرناندو حداد” لتسليط الضوء على الإنفاق الحكومي مع اقتراب الانتخابات في أكتوبر تشكل أمرًا إيجابياً آخر. 

– من المتوقع أن تكشف البرازيل عن تخفيضات في الميزانية لهذا العام في 22 يوليو، وإذا كانت التخفيضات كبيرة بما يكفي للسماح للحكومة بتبني ميزانية أولية متوازنة، فهذا من شأنه أن يبعث بإشارة مشجعة أخرى على أن البلاد تتجه نحو تحسين الصحة المالية. 

– كما أصدرت الحكومة اقتراحًا لإصلاح الضرائب، حيث أبقى مجلس النواب على معدل ضريبة القيمة المضافة الذي اقترحه وزير المالية عند 25%. 

a06cf4d7 5d89 406a 98bb c6f58a8172c0 Detafour
 

القطاع المالي.. أبرز المستفيدين 

– كتبت “جونسون” في مذكرتها: “لم يدرك مجتمع الاستثمار بشكل كامل التأثير الإيجابي الذي سيخلفه هذا الإصلاح على البرازيل في الأمد المتوسط ​​إلى الطويل”. 

– إن أحد المجالات التي تجتذب المستثمرين في كل من الهند والبرازيل هو القطاع المالي، وهي وسيلة للرهان على التحول الاقتصادي مع استفادة المزيد من السكان من الخدمات المصرفية. 

– تعد “نو هولدينجز- Nu Holdings”، الشركة الأم لـ “نوبنك- Nubank” البرازيلي، من أبرز اختيارات الشركات القابضة في أمريكا اللاتينية بالنسبة لـ “سكوت توماس”. 

– يستفيد البنك الرقمي من تحول الخدمات المصرفية من التركيز على الطبقات ذات الدخل المرتفع إلى خدمة سوقية أكثر جماهيرية في الأسواق الناشئة. 

– تتمتع التكنولوجيا المالية بهيكل تكلفة أصغر حجمًا من البنوك التقليدية وتنفق القليل على التسويق لأنها تجذب عملاء لم يحصلوا على خدمات كافية لفترة طويلة. 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى