اقتصاد المغرب

بنك المغرب يرفع تدخلاته في السوق النقدية بشكل ملحوظ استعدادًا للاجتماع الثاني للسياسة النقدية

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن بنك المغرب قام بزيادة تدخلاته في السوق النقدية خلال الفترة الممتدة من 31 مايو إلى 06 يونيو، حيث ارتفعت من 5.2 مليار درهم إلى 127 مليار درهم، وذلك عبر عمليات التمويل الرئيسية والمدى الطويل.

وفي تقريره الأخير “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أشار المركز إلى أن التسبيقات لمدة 7 أيام ارتفعت إلى 42.6 مليار درهم مقابل 37.4 مليار درهم في الأسبوع السابق، بينما استمرت التدخلات طويلة الأجل لبنك المغرب عند نفس المستوى مع 84.4 مليار درهم.

تبقى السوق النقدية متجانسة مع اقتراب الاجتماع الثاني للسياسة النقدية للبنك المركزي لعام 2024. وفي هذا السياق، أشار المركز إلى أن البنك المركزي الأوروبي قام بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ يوليو 2022.

على الصعيد الوطني، ظلت أسعار الفائدة بين البنوك متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المئة، بينما ارتفع مؤشر MONIA بثلاث نقاط أساس إلى 2.96 في المئة مقابل 2.93 في المئة في الأسبوع السابق.

من ناحية أخرى، حافظت الخزينة على وتيرة توظيفاتها العالية في السوق النقدية على الرغم من تسجيل تباطؤ طفيف، حيث بلغت التوظيفات الأسبوعية المتوسطة عبر عمليات إعادة الشراء 17.4 مليار درهم مقابل 22.7 مليار درهم في الأسبوع السابق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى