اقتصاد المغرب

الاستثمار الخاص بالمغرب يشهد دينامية إيجابية منذ اعتماد الميثاق الجديد

أكد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، أن استثمارات المغرب الخاصة شهدت دينامية إيجابية منذ بداية تطبيق مضامين الميثاق الجديد للاستثمار.

وفي إجابته عن أسئلة المستشارين يوم الثلاثاء، أوضح الجزولي أن التحسينات في مناخ الأعمال وتيسير عمليات الاستثمار، من خلال تنفيذ خارطة الطريق 2022-2026، التي تم تطبيق 70% من مبادراتها في عام 2023، أدت إلى تحقيق نسبة إنجاز تصل إلى 44% من هذه المبادرات والمشاريع.

كما شدد على أهمية توحيد وتمكين الحكامة الاستثمارية من خلال تحويل لجنة الاستثمارات إلى اللجنة الوطنية للاستثمارات.

وأشار الوزير المنتدب إلى أن اللجنة الوطنية وافقت على مشاريع استثمارية بقيمة تزيد عن 152 مليار درهم، ستسهم في خلق أكثر من 71 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مع التأكيد على أن هذه المشاريع ستساهم في جذب المزيد من الاستثمارات وإحداث فرص عمل جديدة.

وأضاف الجزولي أنه تم تفعيل تصور جديد للمراكز الجهوية للاستثمار بهدف تعزيز دورها في تشجيع الاستثمار الجهوي ودعم المقاولات، مع التركيز على تعزيز التواصل مع جميع الفاعلين في القطاع.

من جهته، أشاد فريق “الاتحاد العام لمقاولات المغرب” بالجهود المبذولة لتحفيز الاستثمار الخاص، مع التأكيد على أهمية تقييم الجهود المبذولة والنظر في الإجراءات التحسينية الممكنة.

وفي ختام المناقشة، أكدت الغرفة الثانية من “مقاولات المغرب” على أهمية تسريع عمليات إنجاز مشاريع الاستثمار بمواعيد ملزمة، بالإضافة إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز كفاءتها وأدائها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى