اقتصاد المغرب

إعفاء الأبقار من الرسوم الضريبية يكلّف المغرب ملياري درهم

كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن إعفاء استيراد الأبقار من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة “TVA” كلف خزينة الدولة مبلغًا يتجاوز ملياري درهم، خلال الفترة الممتدة من ديسمبر 2022 إلى مارس 2024.

وفي رده على سؤال كتابي للمستشارين البرلمانيين لبنى علوي وخالد السطي، أفاد الوزير بأن المغرب قام باستيراد أكثر من 119 ألف رأس من الأبقار، تزن ما يقارب 50 ألف طن، بتكلفة تصل إلى 1.8 مليار درهم، حيث تشكل الواردات من الأبقار ذات المنشأ الأوروبي 83 في المائة من الإجمالي.

وأشار لقجع إلى أن الواردات من الأبقار الأليفة ذات المنشأ الأوروبي تستفيد من رسم استيراد تفضيلي بنسبة 2.5% لحدود سنوية تبلغ 40 ألف رأس، ما يتسبب في نقص في الإيرادات الجمركية بقيمة 1.85 مليار درهم.

وأضاف الوزير أن الحكومة تكبدت تقريبًا 360 مليون درهم من ضريبة القيمة المضافة الناتجة عن استيراد الأبقار ابتداءً من فبراير 2023.

وأقر لقجع بارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المغرب بنسبة 14% بين سبتمبر 2022 ونفس الفترة من عام 2023، وأرجع هذا الارتفاع إلى الجفاف ونقص الأعلاف والتكاليف المتزايدة لإنتاج اللحوم.

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لمواجهة نقص اللحوم الحمراء، بما في ذلك وقف تطبيق رسم الاستيراد على الأبقار الأليفة خلال فترة معينة، وتحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة عند استيراد الأبقار الأليفة.

ومن بين هذه الإجراءات، تمديد تحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة عند استيراد الأبقار الأليفة المستفيدة، مع تخصيص حصة لا تتجاوز مائة ألف رأس، بالإضافة إلى تحمل الدولة لرسم الاستيراد على الأبقار الأليفة لتغطية فترة زمنية محددة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى