الاقتصادية

إدارة معلومات الطاقة: نمو التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال 3.1% في 2023

قالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير الخميس، إن تجارة الغاز الطبيعي المسال نمت بنسبة 3.1% عالميًا في عام 2023 إلى متوسط ​​52.9 مليار قدم مكعبة يوميًا، بزيادة قدرها 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا عن عام 2022.

وتوسعت القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة وموزمبيق وروسيا وإندونيسيا والنرويج وعمان، حيث عادت شركة “فريبورت” الأمريكية للخدمة في فبراير 2023 بعد أن توقفت عن العمل منذ يونيو 2022، لتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بحلول أبريل.

وقام المطورون في كل من موزمبيق وروسيا بتشغيل مشاريع جديدة في عام 2022 ووصلت إلى الإنتاج الكامل في عام 2023، وفي إندونيسيا أضافت منشأة “تانغجوه” لتصدير الغاز الطبيعي المسال قطارًا ثالثًا، فيما حسّنت النرويج وعمان الكفاءة التشغيلية للمحطات الحالية مما رفع الطاقة الإنتاجية.

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، مع زيادة الصادرات بنسبة 12% على أساس سنوي، وشكلت الصادرات من أكبر ثلاثة مصدرين – الولايات المتحدة وأستراليا وقطر – 60% من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية.

وواصلت الدول الآسيوية قيادة نمو واردات الغاز الطبيعي المسال عالميًا، مع زيادة الواردات بنسبة 3.5% (1.2 مليار قدم مكعبة يوميًا)، بدعم من مشتريات الصين التي ارتفعت 12% (مليار قدم مكعبة يوميًا) مما يجعلها أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم للعام الثاني منذ 2021.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى