الاقتصادية

أسعار النحاس ترتفع وسط تفاؤل بتحفيز اقتصادي من الصين وتراجع محدود بفعل جني الأرباح

سجلت أسعار النحاس ارتفاعًا خلال تداولات يوم الاثنين، مواصلة مكاسبها بعد أن بلغت أعلى مستوياتها في شهرين يوم الجمعة، وسط تفاؤل بتحفيز اقتصادي محتمل من الصين، أكبر مستهلك للمعادن في العالم، في أعقاب خفض كبير لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

يوم الجمعة، لامست عقود النحاس لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن مستوى 9,599.50 دولاراً للطن، وهو الأعلى منذ 18 يوليوز .

لكن الأسعار قلصت مكاسبها لاحقًا مع عمليات جني أرباح وتزامنًا مع قوة مؤشر الدولار، مما يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة للمشترين بالعملات الأخرى.

بدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي دورة جديدة من تخفيف السياسة النقدية بخفض غير متوقع بنحو نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء الماضي، مما ساهم في رفع الأصول ذات المخاطر العالية عالميًا.

وقال نيتيش شاه، استراتيجي السلع الأساسية في شركة “ويزدوم تري”، إن البنك المركزي الصيني قد بدأ بالفعل في التحفيز المالي بعد إزالة العوائق المرتبطة بالفوارق في الأسعار، وهو ما يعزز التوقعات بإجراءات تحفيزية إضافية.

ورغم أن الصين تركت أسعار الإقراض القياسية دون تغيير في اجتماعها الشهري يوم الجمعة، إلا أن المحللين يتوقعون خفضًا لأسعار الفائدة ضمن حزمة سياسات أكبر في المستقبل القريب.

منذ الرابع من سبتمبر، ارتفعت أسعار النحاس في بورصة لندن بأكثر من 7% بعد تراجعها إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، ومع ذلك لا تزال الأسعار منخفضة بنسبة 14% منذ بلوغها ذروتها القياسية في مايو.

وأضاف شاه أن “هناك احتمالية لتراجع قصير الأجل بعد هذا الارتفاع القوي الذي قادته المشاعر الإيجابية في السوق”.

كما دعمت الأسعار الانخفاضات الحادة في المخزونات المسجلة في مستودعات بورصة شنغهاي للعقود الآجلة، حيث أظهرت البيانات تراجعًا بأكثر من النصف منذ أوائل يونيو بسبب ارتفاع الطلب الموسمي.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% بحلول الساعة 15:41 بتوقيت جرينتش إلى 100.7 نقطة، بينما تراوح المؤشر بين 100.7 و101.2 نقطة.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفعت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر بنسبة 0.5% إلى 4.36 دولار للرطل بحلول الساعة 15:33 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى