الاقتصادية

الصين تُخفض سعر فائدة عمليات إعادة الشراء العكسية لأجل 14 يوماً

خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على عمليات ضخ السيولة في الجهاز المصرفي فيما يُعرف بعمليات إعادة الشراء العكسية (الريبو العكسي) لأجل 14 يوماً، في إشارة إلى عزم المصرف على تيسير سياسته النقدية.

وضخّ المركزي الصيني الإثنين 234.6 مليار يوان (33.3) مليار دولار في الجهاز المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية بآجال مختلفة، من أجل الحفاظ على السيولة المتاحة لدى المقرضين في نهاية الربع المالي عند مستوى معقول.

وانقسم هذا المبلغ إلى تنفيذ عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بقيمة 160.1 مليار يوان وفق سعر فائدة 1.7%، وعمليات إعادة شراء عكسية لأجل 14 يوماً بقيمة 74.5 مليار يوان بسعر فائدة 1.85% بدلاً من 1.95% في العملية السابقة.

قال محللون لوكالة “رويترز” إن عملية الضخ عبر آلية إعادة الشراء العكسية لمدة 14 يوماً لا تعد بحد ذاتها إجراءً كبيراً للتيسير النقدي، إذ يستخدم المركزي الصيني هذه الأداة عادة للحفاظ على السيولة بالمصارف خلال فترات العطلات المطولة.

وكانت آخر مرة استخدم فيها البنك هذه الآلية قبل عطلة الربيع في شهر فبراير الماضي، ويأتي إجراء اليوم قبل احتفال الصين بالعطلة الوطنية التي تبدأ في الأول من أكتوبر القادم، ويتماشى أيضاً مع قرار خفض سعر إعادة الشراء العكسي لأجل 7 أيام في يوليو الماضي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى