الأسهم

انخفاض الأسهم الأوروبية في المستهل بضغط من أداء سلبي لقطاع التكنولوجيا

تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات آخر جلسات الأسبوع، مع تقييم المستثمرين اتجاهات السياسات النقدية العالمية عقب تثبيت عدة بنوك مركزية رئيسية أسعار الفائدة دون تغيير.

وانخفض مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.34% إلى 519 نقطة ، إثر تراجع أسهم قطاعي التكنولوجيا والسلع المنزلية 0.89% و0.73% على الترتيب.

وتراجعت كل من مؤشرات “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.53% إلى 8284 نقطة، و”داكس” الألماني 0.69% إلى 18871 نقطة، و”كاك” الفرنسي 0.34% إلى 7589 نقطة.

وأنهى مؤشر “ستوكس 600” جلسة الأمس مرتفعاً وحقق “داكس” الألماني إغلاقاً قياسياً أعلى مستوى 19 ألف نقطة، وذلك بعدما ثبّت المركزي البريطاني ونظيره النرويجي أسعار الفائدة دون تغيير، خلافاً لتحرك الفيدرالي الأمريكي نحو التيسير.

لكن يبدو أن المصارف المركزية الرئيسية حول العالم تخشى اتخاذ مزيد من قرارات خفض الفائدة كي لا يعاود التضخم الارتفاع مجدداً، حيث ثبت بنك اليابان هو الآخر سعر الفائدة الرئيسي اليوم، واتخذ بنك الشعب الصيني إجراءً مماثلاً بتثبيت تكاليف الاقتراض.

وفشلت بيانات إيجابية حول الإنفاق الاستهلاكي في بريطانيا في تعزيز معنويات مستثمري السوق الأوروبي، حيث قال مكتب الإحصاءات الوطني إن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفعت 1% في أغسطس مقارنة بنموها 0.7% في يوليو، لتتجاوز توقعات المحللين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى