العملات

تراجع اليورو مقابل الدولار مع عمليات جني الأرباح وتوقعات خفض الفائدة الأوروبية

تراجع اليورو في السوق الأوروبية يوم الأربعاء مقابل الدولار الأمريكي، متخليًا عن أعلى مستوى له في ثمانية أشهر الذي سجله في وقت سابق من تعاملات السوق الآسيوية، وذلك نتيجة لعمليات التصحيح وجني الأرباح.

ورغم هذا التراجع، لا يزال اليورو محافظًا على التداول فوق حاجز 1.11 دولار للمرة الأولى هذا العام، وسط توقعات بمزيد من الصعود بسبب الآمال المتزايدة بتقليص الفجوة بين أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة.

تشير توقعات الأسواق إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد يقوم بخفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس قبل نهاية العام، في حين يتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بحوالي 100 نقطة أساس.

و تراجع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.15% ليصل إلى 1.1113 دولار، مقارنة بسعر افتتاح التعاملات عند 1.1130 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوى عند 1.1133 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2023.

و أنهى اليورو تعاملات يوم الاثنين بارتفاع نسبته 0.4%، محققًا مكاسب لليوم الثالث على التوالي، مستفيدًا من تراجع الطلب على الدولار كأفضل استثمار متاح.

و أكدت القراءة النهائية لبيانات أسعار المستهلكين في يوليو على تسارع وتيرة التضخم مرة أخرى في أوروبا، مما يزيد من الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي.

يسعر التجار بشكل شبه كامل احتمال قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إضافية قبل نهاية العام.

الأسواق تنتظر صدور المزيد من البيانات التي توضح تطور مستويات النمو والتضخم في منطقة اليورو خلال الفترة المقبلة.

و من المقرر أن تصدر يوم الخميس مؤشرات مديري المشتريات للقطاعات الرئيسية في أوروبا خلال أغسطس. أي إشارات على تراجع الزخم الاقتصادي في منطقة اليورو قد تعزز احتمالات خفض أكبر في أسعار الفائدة الأوروبية.

تنتظر الأسواق أيضًا تعليقات رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، في منتدى جاكسون هول الاقتصادي، والتي قد تقدم إشارات إضافية حول توجهات السياسة النقدية المستقبلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى