اقتصاد المغربالأخبار

المغرب يخطط لتعزيز قوته البحرية بغواصات حربية في خطوة جديدة لتحديث ترسانته العسكرية

كشفت صحيفة “إل كونفدنسيال” الإسبانية عن جهود المغرب لتعزيز قدراته العسكرية البحرية من خلال شراء غواصات حربية، حيث لم يمتلك المغرب أي غواصات حتى الآن.

تعتبر الصحيفة أن المغرب قام بتعزيز تسليح قواته بشكل كبير في العقد الأخير، حيث ضم إلى ترسانته مقاتلات F-16 المحدثة، صواريخ متطورة، دبابات أبراهام القتالية المعدلة، طائرات بريداتور بدون طيار، وقمر محمد السادس الصناعي.

ووفقًا لمصادر عسكرية رفيعة المستوى، فإن القفزة التكنولوجية التي شهدها المغرب تشمل أيضًا قواته البحرية. فقد تم تشغيل ثلاث طرّادات وفرقاطة فرنسية من طراز FREMM وافتتاح قاعدة عمليات بحرية جديدة في مدينة القصر الصغير، ولكن يظل المغرب بدون غواصات.

وذكرت الصحيفة أن المغرب يعتزم تكثيف جهوده في هذا المجال في الأشهر المقبلة، مع التركيز على شراء غواصات لتعزيز قدرته البحرية.

و من بين الخيارات المطروحة: شراء غواصة روسية من طراز “آمور” من الجيل الخامس، والتي تتميز بتكنولوجيا الدفع اللاهوائي (AIP) التي تسمح لها بالبقاء مغمورة لفترات أطول.

كما تشير الصحيفة إلى خيار آخر كان قيد الدراسة في الماضي، وهو شراء غواصات مستعملة. ففي عام 2017، كانت هناك مفاوضات بين القوات البحرية اليونانية والمغربية لبيع بعض الغواصات اليونانية القديمة، والتي كانت تهدف إلى تدريب الأطقم المستقبلية على استخدام غواصات حديثة في المستقبل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى